اخبار الإقتصاد السوداني - الترحيل والأعلاف يرفعان أسعار الأضاحي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعاً غير مسبوق، وهناك تراجع كبير في كميات الخراف الواردة من الولايات بسبب ارتفاع تكاليف الترحيل والأعلاف. وتأثرت جميع مراكز تجمع الخراف بقلة الوارد تحسباً لتراجع المعدلات بسبب الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الأضاحي هذا العام، بسبب الزيادة الكبيرة التي طرأت علي تكلفة الترحيل التي ارتفعت من (1500) جنيه العام الماضي إلى (7000) آلاف جنيه هذا العام للرأس، وتتراوح أسعار الاضاحي من (38) ألف وتصل إلى (80) ألف للخروف الكبير. وأكد رئيس شعبة مصدري اللحوم، الدكتور خالد المقبول، أن ما يحدث في أسواق الأضاحي من ارتفاع سيؤدي إلى تراجع القوة الشرائية، لافتاً إلى أنه رغم الوفرة في الكميات الواردة من خراف الأضاحي لكن الأسعار مرتفعة، تفوق قدرات العديد من المواطنين، وعزا ما يحدث من ارتفاع لارتفاع تكاليف الترحيل والأعلاف.
وأشار المقبول ل (مداميك)، إلى أن أقل سعر للخروف يبدأ من (35 40) ألف جنيه حسب نوع وحجم الخروف، قائلاً إن شح المراعي أدى إلى الاعتماد على الأعلاف، مستنكراً عملية تصدير الأعلاف للخارج.
وقال التاجر عبد الله حسن ل (مداميك)، إنه أتى من كردفان خلال الأيام الماضية، وأوضح أن هناك عزوفاً من بعض التجار من السفر للخرطوم بسبب ارتفاع تكلفة الترحيل، فضلاً عن زيادة أسعار الأعلاف، وتوقع أن تشهد أسواق البيع حالة من الركود بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توفر الموارد الكافية لدى كثير من المواطنين.
وقال التاجر إسماعيل محمد إن الأسعار مرتفعة جداً مقارنة بالأعوام الماضية، بسبب معاناة الرعاة من الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار الأعلاف، لافتاً إلى أن هناك كميات كبيرة من الأعلاف تصدر للخارج، وهذا أدى لقلة المتوفر بالأسواق وارتفاع أسعاره.
واشتكى عدد من المواطنين من الزيادة الكبيرة في أسعار الخراف، وتقول أسماء علي إنها تشتري الأضحية لكي تفرح أطفالها، أما هذا العام، فالأمور صارت معقدة بسبب ارتفاع الأسعار.
وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، بالتعاون مع كبار الشركات والموردين والمنتجين، عن طرح خراف الأضاحي للمواطنين، بأسعار تتراوح بين (37 ألف جنيه) – (40 ألف جنيه) – (55 ألف جنيه) ابتداءً من الأحد الموافق 11 يوليو 2021 بأسواق المؤسسة التعاونية بالخرطوم بحري.
وتسعى المؤسسة التعاونية الوطنية لتوفير (80) ألف رأس من الضأن، لتغطية احتياجات المواطنين من الأضاحي. وكان نائب مدير المؤسسة التعاونية الوطنية، العميد أنور عبد الوهاب، قد افتتح أسواق البيع المخفض للأضاحي أمس بالخرطوم بحري.
مداميك

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - الترحيل والأعلاف يرفعان أسعار الأضاحي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق