اخبار الإقتصاد السوداني - إنطلاقة المشروع التدريبي لإنتاج الفاكهة وشتول الزينة بالجزيرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مدني 11-7-2021 (سونا)- شرفت دكتورة صفية عبد الرحمن، مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية بولاية الجزيرة، والأستاذ مبارك علي عثمان، أمين عام ديوان الزكاة بالولاية، ومدير برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية، وعدد من المختصين، صباح اليوم، بجامعة الجزيرة بدء المشروع التدريبي لإنتاج الفاكهة وشتول الزينة بولاية الجزيرة الذي تبنته جامعة الجزيرة تحت إشراف إدارة البيئة وديوان الزكاة في 11 - 21 يوليو الجاري. وصف البروفيسور محمد طه يوسف، مدير جامعة الجزيرة، المشروع بالرائد والمواكب للمرحلة وشعارات الثورة والمساند لبرامج الولاية في تحقيق شعار مدني (المدينة الحديقة) مؤكداً توافر الإرادة بفعل الثورة لإنجاح المشروع في هذه المرحلة التي أقر بإنها لا تخلو من تعقيدات. ولفت لجهود الدولة تجاه تحقيق الإستقرار وتخفيف حدة الفقر.
إمتدح طه تميز وتطور العلاقة بين الجامعة وديوان الزكاة لصالح إنسان الولاية وأكد على ضرورة النظر لزراعة الأشجار وقيام المشاتل كبرنامج وطني كبير يعزز نجاحه في الجزيرة فرص تطبيقه بالولايات الأخرى وقال إن إدارة الجامعة تسعى لإنجاز كثيرٍ من المشاريع الإجتماعية لتثبيت جذوة الثورة.
أشارت مدير الرعاية الإجتماعية إلى أن وزارتها تستهدف تنمية المجتمع لتحقيق شعارات الثورة المجيدة قاطعة بضرورة الإهتمام بالشباب بإعتبارهم وقود الثورة وإعتبرت تفعيل دور الشباب في تنمية المجتمع أحد أكبر هموم المجلس الإستشاري للوزارة، مؤكده أن إستهداف خريجي الزراعة بهذا المشروع وجد إستحساناً كبيراً وراهنت على أن ريادة الجامعة جهة علمية وإستشارية سيسهم في الدفع بالمشروع وتحقيق أهدافه في تنمية الشباب والمرأة ودعم الأسر الفقيرة والمتعففة ودفعها للإنتاج . ونوه الأمين عام ديوان الزكاة لتبني الديوان سياسة (التدريب قبل التمليك) ودفع الأسر نحو الإنتاج وجزم بأن دخول الجامعة طرف في هذا المشروع سيعزز من فرص نجاحه مضيفاً أن مشروع إنتاج الفاكهة ونباتات الزينة يشكل نواة وخطوات واسعة في إتجاه بناء معلناً تبني الديوان لمبادرات الجامعة المجتمعية والإنتاجية.
وأعلن دكتور هيثم سمير، مدير إدارة البيئة بالجامعة، جاهزية مشتل الإدارة لإنتاج الآلاف من شتول الفاكهة والأشجار المثمرة والظلية والتدريب على إدارة المشاتل وإنتاج الشتول مضيفاً أن الإدارة تذخر بخبرات علمية ودرجات علمية عليا في مجال إنتاج الشتول بجانب مساعدين فنيين ومربِّي نبات تلقوا دورات تدريبية في إنتاج الشتول وإدارة المشاتل وحث المتدربين على ضرورة الإطلاع والتواصل مع أهل الإختصاص لمواكبة كل ما هو حديث في هذا المجال.
أوضح مالك دفع الله كنان، منسق الدورة، أن هذه الخطوة تأتي تقليلاً لمخاطر الإستثمار الزراعي من خلال إنتاج نباتات الفاكهة والظل وأشجار الزينة لزيادة قيمتها التسويقية مع الأيام لافتاً إلى أن الدورة تستهدف 32 أسرة حيث تم بناء وحدات إنتاجية بالديوان بوقع أسرتين لكل وحدة والتحضير للآليات المساعدة ليتمكن المتدرب في نهاية البرنامج من إتقان كافة مراحل وعمليات التكاثر الخضري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - إنطلاقة المشروع التدريبي لإنتاج الفاكهة وشتول الزينة بالجزيرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق