اخبار الإقتصاد السوداني - "يبث ثالث أيام العيد الاضحي"..يوم مفتوح للزراعة في التلفزيون القومي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
بدأ التلفزيون القومي في الإعداد لبرنامج يوم مفتوح عن آفاق ومستقبل الزراعة في الذي سيبثه ثالث أيام عيد الاضحى ولمدة اربعة ساعات ، بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمسؤولين الزراعيين ومزارعين من كافة أنحاء البلاد وذلك ضمن برامج تعريفية بالمكونات والثروات الزراعية في السودان، ويأتي البرنامج كتدشين لبرنامج (مزارع الخير) الذي سينتجه التلفزيون القومي، ضمن برامجه الجديدة للثورة الزراعية التي تشهدها البلاد. ويتضمن برنامج اليوم الزراعي المفتوح الذي يخرجه الأستاذ مجدي مكي بعد عودته للتلفزيون بعد خمسة وعشرين عاما والمخرج كردش، محطات وفقرات ولقاءات وصور من داخل مشاريع زراعية في السودان وذلك بمشاركة فريق عمل من كبار المخرجين ومعدي البرامج والباحثين والمصورين والمنتجين لهذا البرنامج المهم .
وشرع الفريق في تصوير وإجراء لقاءات في مشروع الجزيرة والمناقل ومنطقة السبلوقة الزراعية بغرب أمدرمان وسيواصل البرنامج التغطية لمشروع الباوقة الزراعي بولاية نهر النيل ومعظم المناطق في البلاد لعكس التنوع في المناطق والمحاصيل.
وقال مجدي مكي مخرج البرنامج (لسونا) إن اليوم المفتوح عن الزراعة تجربة جديدة لشد وجذب المشاهدين لبرامج التلفزيون في مرحلة ما بعد الثورة، حيث ستقدم البرامج والفقرات بأسلوب مبسط وجاذب وبعيد عن التقليدية، إضافة إلى استخدام تقنيات في التصوير والإخراج.
وأضاف ان التغطية في الخرطوم تشمل زراعة الخرطوم وكلية الزراعة بمعية الطلاب واخذ ارائهم وتصوراتهم حول الزراعة وانه سيتم التحاور مع شخصيات من بينها الشاعر الكتيابي وتتناول الشعبي والزراعة .
وقال إن فقرات اليوم المفتوح ستكون تجربة حية لبرنامج مزارع الخير ، و يشمل برامج زراعية للأطفال لتعليمهم وتدريبهم على طرق زراعة الشتول والري وخلافه ويتم تصوير في الحديقة النباتية الايام المقبلة واوبريتات عن الزراعة وغناء للأزهار والورود.
واوضح ان البرنامج يهدف الى تكثيف البرامج الزراعية وجعلها خفيفة وشيقة للمشاهد ولتشجيع الزراعة والتأكيد على موروث السودان في مجال الفن الذي تلهمه الزراعة .
وأشار مكي الى ان البرنامج يشرف عليه الاستاذ علاء الدين الضي مدير البرامج بتلفزيون السودان ومن اعداد الاستاذ الصحفي سيف اليزل بابكر بجانب نخبة من الفنيين والمذيعين .
وقال إن من ضمن محطات البرنامج رسائل ارشادات ومعلومات للمزارعين، حول كيفية الاستصلاح الزراعي وزيادة الرقعة الزراعية، ومعلومات عن الزراعة في كافة مراحلها، وعن تحضير الأرض ومشكلات الزراعة، وفقرات خاصة بالارصاد الزراعي الذي يحدد موعد الزراعة، وأهمية الاحصاء الزراعي.
وأشار الى ان البرنامج يفرد حيزا كبيرا للتعريف بأهمية التأمين الزراعي، يتحدث خلاله خبراء شركات التأمين السودانية، وهناك فقرات عن التقنية الزراعية وماتوصلت إليه في زيادة حجم الانتاجية وتقليل التكلفة.
وقال إن البرامج يخصص محطة عن الصحافة الزراعية وكيفية تناول الدور الذي تلعيه الصحافة في زيادة الرقعة الزراعية في البلاد وتحسين الانتاج وتأهيل المزارعين، كذلك دور البحث الزراعي والتعريف بتطبيقاته، بجانب الزراعة المطرية والموسمية وكيفية ايجاد الحلول لمشاكلها خاصة مشكلتي الوقود والتقاوي، إضافة إلى محطات خاصة عن وقاية النباتات وزكاة الزراعة ودوران المياه.
وأضاف مجدي ان البرنامج يفرد حيزا كبيرا للحصاد وطرق الاحتفال به في مختلف مناطق الزراعة في البلاد، كذلل سيخصص اليوم المفتوح فقرات عن التسويق الزراعي والشركات التي تعمل في هذا المجال، بجانب دور الانترنت في رفع وعي المزارعين والطفرة التي حدثت للمزارعين باستخدام التقنيات وتطبيقات الانترنت.
كما يخصص البرنامج حيزا لدور المعارض الزراعية والمؤتمرات، والاستثمارات الزراعية العربية والصخينية والمصرية في السودان
بجانب مساحة واسعة للتمويل الزراعي وأثره في رفع انتاجية المزارع.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - "يبث ثالث أيام العيد الاضحي"..يوم مفتوح للزراعة في التلفزيون القومي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق