اخبار السودان الان - بدء محاكمة (27) من منسوبي الأمن الشعبي في قضية الخلية الإرهابية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
المحكمة تحدد الأحد من كل أسبوع لانعقاد جلساتها
غياب وزير أسبق عن المحكمة يرجئ الجلسة إلى أخرى
مخاطبة إدارة سجن كوبر لإحضار متهم على ذمة القضية
قاضي المحكمة: سنعمل وفقاً للقانون ولا فرق بين الاتهام والدفاع
الخرطوم: محمد موسى
وسط إجراءات أمنية مشددة شرعت المحكمة أمس في محاكمة وزير المعادن الأسبق كمال عبداللطيف و(26) من منسوبي الأمن الشعبي ، في قضية إتهامهم بتشكيل خلية إرهابية وإستهداف مواقع حيوية بالدولة لتفجيرها بحسب النيابة العامة .
وأعلنت النيابة أواخر الأسبوع المنصرم عن إحالة المتهمين للمحكمة على ذمة الدعوى الجنائية، وأضافت النيابة في بيانها بأن المجموعة يقودها مدير المخابرات الأسبق الفريق أول مهندس صلاح عبد الله قوش، منوهة الى أنها فصلت الاتهام ضده واحالة الملف للمحكمة للفصل فيه، إلا أن النيابة أكدت في ذات الوقت ملاحقتها لقوش عبر الإنتربول للقبض عليه ومحاكمته على ذمة القضية .
ورصدت (الصيحة) إحضار السلطات الأمنية المتهمين للمحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة، الا أن تلك الإجراءات كانت قصراً في محيط قاعة المحاكمة فقط حيث بدأ مظهر المحكمة من الخارج دون انتشار شرطي كثيف وفق ما هو معتاد في قضايا الرأي العام .
الخرطوم: محمد موسى
جلسة إجرائية
عقدت المحكمة أمس، جلسة إجرائية في محاكمة (27) من منسوبي الأمن الشعبي في قضية الخلية الإرهابية.
ويواجه الاتهام على ذمة القضية وزير المعادن الأسبق في العهد البائد كمال عبد اللطيف و(26) آخرين من منسوبي الأمن الشعبي بتقويض النظام الدستوري بالبلاد ومعارضة السلطة بالعنف ومخالفة قانون القوات المسلحة وإدارة المنظمات الإرهابية وقانون الأسلحة والذخائر، إبان القبض عليهم بمنطقة الطائف بالخرطوم وبحيازتهم أزياء عسكرية وأسلحة ومتفجرات وحزام ناسف وعدد كبير من معدات الاتصالات والحواسيب.
إحضار المتهمين..
وأحضرت السلطات الأمنية أمس وسط إجراءات أمنية مشددة، أمام محكمة الإرهاب (1) المنعقدة بمجمع محاكم جنايات الخرطوم شمال (25) من المتهمين وأودعتهم الاتهام بالقاعة الكبرى للمحكمة، فيما تغيب المتهم السابع عشر المفرج عنه بالضمانة عن المثول أمام المحكمة في جلسة الأمس وذلك لتواجده بولاية نهر النيل منطقة أبوحمد وذلك لأداء واجب عزاء بالمنطقة بحسب إفادة محاميه وضامنه للمحكمة.
غياب وزير سابق..
فيما كشف قاضي المحكمة عن غياب المتهم الثامن عشر أيضاً في الدعوى الجنائية وزير المعادن الأسبق كمال عبداللطيف، وذلك لعدم احضاره أمام المحكمة بواسطة سلطات سجن كوبر القومي، كما كشفت ذات المحكمة عن غياب المتحري في القضية عن المثول أمام في جلسة الأمس وأمرت بإعادة إعلانه للمثول أمام المحكمة في الجلسة القادمة، كما ألزمت ضامن المتهم السابع عشر بإحضاره أمامها في الجلسة التي أعلنتها مطلع أغسطس المقبل.
مخاطبة رئيس الجهاز القضائي..
وأعلنت المحكمة، مخاطبة رئيس الجهاز القضائي بولاية الخرطوم، وذلك لتحديد مقر متسع لمحاكمة المتهمين، وأوضحت المحكمة بأنها ستضمن في خطابها كذلك لرئيس الجهاز القضائي استصحاب الظروف الصحية بالبلاد بسبب جائحة ومراعاتها لاختيار موقع تتوفر فيه الظروف الصحية الملائمة.
جلسة أسبوعية وتنسيق..
وقررت المحكمة انعقاد جلساتها في محاكمة المتهمين يوم الأحد من كل أسبوع وذلك عقب تنسيق من إدارة الشرطة القضائية لإجراءات تنظيم وتأمين انعقاد الجلسات، واتضح لها بأن يوم الأحد من كل أسبوع هو اليوم المتاح للشرطة لتأمين الجلسات باعتبار أنها تعمل في تأمين جلسات أخرى على مدار الأسبوع.
الالتزام بروح القانون..
وخاطب قاضي المحكمة في موجهات لهيئتي (الاتهام والدفاع) خلال انعقاد جلسة الأمس قائلاً لهم : (المحكمة فور مباشرة إجراءاتها في محاكمة المتهمين حا تشتغل وفقاً للقانون لا فرق لديها بين النيابة ومحامي الدفاع عن المتهمين بحيث أن محامي الدفاع لديهم خطهم في قضية دفاعهم عن المتهمين كما أن النيابة لها خطها كذلك للوصول لإدانة المتهمين، إلا أن الأهم في كل ذلك مراعاة روح الزمالة بين الطرفين وأن يسود بين الناس خلال تقديم الطلبات والرد والتعقيب عليها أمام المحكمة الالتزام بروح القانون وكل يأخذ حقه بالطريقة التي يراها ونحن عايزين نشتغل قانون بس مع مراعاة أن المتهمين بالحبس إذا عندهم حاجة ندينهم أو ما عندهم حاجة نفكهم يمشو أهلهم) بحد قوله.
من جهتهما أعلنت هيئتا الاتهام والدفاع التزامهما بالعمل وفقاً للموجهات التي وضعتها المحكمة خلال سير إجراءات محاكمة المتهمين.
مخاطبة سجن كوبر..
في ذات الوقت أمرت المحكمة بمخاطبة مدير إدارة سجن كوبر القومي وذلك لإحضار وزير المعادن الأسبق كمال عبداللطيف أمامها في الجلسة التي حددتها في الأول من أغسطس المقبل عقب عطلة عيد الأضحى المبارك للسير في إجراءات محاكمته إلى جانب المتهمين الآخرين.
وأوضحت المحكمة في خواتيم جلسة الأمس لطرفي القضية (اتهام ودفاع) بأنها ستخطرهم بمقر انعقاد جلسات المحاكمة الجديد فور تلقيهم إفادة من رئيس الجهاز القضائي بذلك.
الاتهام والدفاع..
الجدير بالذكر أن الاتهام عن الحق العام في الدعوى الجنائية مثله عدد من وكلاء النيابة وهم (الطاهر عبدالرحيم / ماهر سعيد / محمد الصافي / وأحمد عمر عوض التني) كما مثل الدفاع عن المتهمين عدد من المحامين أبرزهم (عماد جلجال/ وصلاح الدين محجوب/ بجانب عثمان الكتيابي/ وعبد الله الجيلاني/ إضافة إلى بابكر الصائم بابكر).

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان الان - بدء محاكمة (27) من منسوبي الأمن الشعبي في قضية الخلية الإرهابية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق