اخبار الإقتصاد السوداني - إطلاق مشروع محطة للصادرات الزراعية في ميناء بورتسودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كشف الأحد أنه سيشيد محطة في ميناء بورتسودان تضم مستودعات تخزين للمنتجات الزراعية لزيادة طاقة استيعاب هذه البوابة التجارية البحرية المطلة على البحر الأحمر بهدف تعظيم عوائد الصادرات مستقبلا. وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن شركة سكر كنانة أعدت مشروعا لإقامة المحطة بتكلفة تقدر بنحو 94 مليون دولار في مساحة تصل إلى 125 ألف متر مربع، لكنها لم تكشف عن الجهة التي ستقوم ببناء هذا المشروع.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن تعالت شكاوى المصدرين والمستوردين طيلة الفترة الماضية، من ضعف أداء الميناء في استقبال البواخر الواردة أو ترحيل سلع الصادرات، بما يؤثر على حركة التجارة الخارجية.
وتقول الأوساط التجارية السودانية إن مشكلة الميناء تؤثر سلبا على إيرادات الدولة العامة، لجهة أن ما يقدر بنحو 70 في المئة من إيرادات الدولة تأتي من الجمارك والضرائب المفروضة على السلع الواردة.
ونسبت الوكالة إلى العضو المنتدب لشركة كنانة عبدالرؤوف ميرغني قوله إن "المحطة تهدف إلى رفع كفاءة عمليات المناولة والقدرة الاستيعابية والتخزينية بميناء بورتسودان".
وأضاف أن "المحطة ستساهم في زيادة الصادرات الإجمالية من مادة السكر والمحاصيل الأخرى وتقليل التكلفة الإجمالية لعمليات المناولة".
وأوضح عبدالرؤوف أن المشروع يضم مستودعات لتخزين السكر بسعة 90 ألف طن متري بجانب مستودع للسكر المعبأ بسعة 30 ألف طن
متري.
وذكر أن المشروع يحتوي على صوامع للغلال بسعة 90 ألف طن متري، كما يحتوي على شبكة من وسائل النقل والمعدات الضخمة للقيام بعمليات نقل البضائع المصدرة والمستوردة.
وعانى ميناء بورتسودان في السنوات الماضية من نقص في الآليات أدت إلى تدني معدلات سحب وتخليص الحاويات، وازدياد فترة بقاء الحاويات المتداولة الصادرة والواردة.
ومطلع العام الجاري، كشف رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك، عن خطة عاجلة لحل المشكلات، التي تواجه ميناء بورتسودان الذي يعاني صعوبات لوجستية وإدارية.
وتبلغ تكلفة الخطة حوالي 300 مليون دولار لتطوير البنية التحتية بما فيها توفير أعماق للميناء تمكنه من استقبال البواخر الضخمة، فضلاً عن توفير رافعات جديدة وصيانة الموجود منها بعد تعطلها نتيجة شح التمويل.
وارتفعت فترة انتظار السفن الناتجة عن نقص الآليات والترحيل إلى مناطق الكشف الجمركي، حيث قفز عدد الحاويات التي تنتظر السفن من 400 إلى 500 حاوية، إضافة إلى مشكلة ترحيل الواردات إلى داخل البلاد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - إطلاق مشروع محطة للصادرات الزراعية في ميناء بورتسودان في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق