اخبار الإقتصاد السوداني - خبير اقتصادي يدعو لمراجعة التركيبة الفئوية للعملة عند التبديل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
دعا الخبيرالاقتصادي والأكاديمي محمد الناير، لإعادة النظر في التركيبة الفئوية للعملة عند التبديل المتوقع، وقال في حديث ل(المواكب )، إن بعض الفئات أصبحت القيمة لها ولايتم التعامل بها، في إشارة إلى فئات الجنيه والخمس وغيرها. وشدد الناير، على ضرورة إلغاء أو سحب الصفر كما هو مقترح، ونوه إلى أن السحب يظل عامل نفسي وليس مفيد الاقتصاد كما يزعم البعض، وزاد: (سحب الصفر القوة المعادلة لشراء العشر جنيهات هي ذات القوة للشراء بالجنيه) على حد تعبيره.
وقلل الخبير الاقتصادي، من تأثير تبديل العملة، وأشار إلى أنه كان يجب منذ تعيين الحكومة الانتقالية، ورجح أن تكون أكثر فاعلية وقتها بإغلاق أبواب التزوير، ومساعٍ البعض لتبديل أموالهم للنقد الأجنبي أو الذهب.
وأضاف: (ولكن تظل عملية تبديل مهمة).واشترط الناير، حدوث ذلك بصورة دقيقة وسليمة، وانتقد الاعلان عن التبديل لاثاره السالبة، وافترض ان يتم بصورة مفاجئة لحين ترتيب طباعة (العملة البديلة) بسرية ومعلومية عدد محدود من متخذي القرار لتفادي تسرب المعلومة.
ودعا الناير، لإجراء التبديل والاحلال بسلاسة للحد من مواجهة المواطن لضغوط أخرى.
وأشار إلى أن الخطوة ليس المستهدف بها الشرائح وأصحاب الأموال البسيطة بل الكبيرة والتي تبلغ مليارات الجنيهات.
ووصف وجود (93%) من الكتله النقدية خارج النظام المصرفي بالأمر(المشوه)، والمؤثر سلباً على الاقتصاد.
ونصح الناير، بلجوء الدولة للدفع الإلكتروني لتقليل من تكلفة الطباعة،بطباعة كمية أقل من السيولة النقدية، الا أنه استدرك قائلاً: (الدولة لم تنجح في ذلك بتردي شبكات الاتصالات بصورة غير مسبوقة وتراجع حجم التطور الذي كان موجود من قبل).
المواكب

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - خبير اقتصادي يدعو لمراجعة التركيبة الفئوية للعملة عند التبديل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق