اخبار السودان من سونا - المملكة المتحدة تساعد في تسوية ديون السودان ودعم تعافيه الاقتصادي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
رحبت المملكة المتحدة بنبأ تسوية الديون المتأخرة على التي يدين بها لصندوق النقد الدولي، والبالغة 1.4 مليار دولار و اشارت في بيان صحفي انه قد تم في الأسبوع الجاري ، وبدعم من المملكة المتحدة، سداد الديون المتأخرة على السودان لصندوق النقد الدولي، والبالغة 1.4 مليار دولار و اكدت ان ذلك يتيح للسودان الحصول على تمويل جديد لدعم تعافي اقتصاده. واشار البيان لوزارة الخارجية البريطانية الى ان المملكة المتحدة قدمت ومن احتياطيها لدى صندوق النقد الدولي 36 مليون جنيه إسترليني للمساعدة في تسوية ديون السودان.
كما كان وزيرالخارجية دومينيك راب قد أعلن في شهر مايو تقديم قرض مدته يوم واحد بقيمة 148 مليون جنيه إسترليني لمساعدة السودان في سداد الديون المتأخرة عليه للبنك الأفريقي للتنمية.
هذه المرحلة المفصلية في التنمية الاقتصادية للسودان تعني أن باستطاعة الحكومة السودانية الآن الحصول على مليارات الدولارات من الأموال الجديدة من مؤسسات متعددة الأطراف لإنفاقها على الرعاية الصحية والتعليم، وتحسين معيشة المواطنين، والمساعدة في الانتقال إلى الديموقراطية، وفقا للبيان
ونقل البيان عن وزير شؤون أفريقيا، جيمس ددريدج قوله " هذه خطوة هائلة بالنسبة للسودان. وإنني أهني رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وحكومته على هذا الإنجاز الهائل. إن المملكة المتحدة ملتزمة بمساندة السودان بينما يواصل سداد ديونه الثقيلة، فذلك يجعله بلدا أكثر جاذبية للمستثمرين، ويجعل شعبه أكثر صحة ورخاءً."
واشار الى ان المملكة المتحدة استخدمت رئاستها لمجموعة السبع للاتفاق على حزمة تمويل طموحة تتيح تسوية الديون المتأخرة على السودان لصندوق النقد الدولي، وذلك في اجتماع مجلس صندوق النقد الدولي بمشاركة وزراء مالية دول مجموعة السبع وشركاء دوليين آخرين في يونيو.
بينما قال وزير الخزانة ريشي سوناك انه يهنئ الحكومة السودانية على وصولها إلى هذه المرحلة المفصلية الهامة. واكد ان بلاده حشدت وهي تراس مجموعة السبع دعم المجتمع الدولي لمساندة حزمة المساعدات الطموحة هذه، والتي من شأنها أن تفتح المجال لحصول السودان على أموال حيوية لمعالجة احتياجاته العاجلة التنموية والإنسانية ولتحقيق استقراره.
واشار البيان الى ان وزير الخارجية في زيارة كان وار السودان في شهر يناير هذه السنة لتأكيد دعم المملكة المتحدة للحكومة السودانية في مسارها نحو الديموقراطية.
ونوه البيان انه واعتبارا من اليوم، يكون السودان قد سدد بالكامل الديون المتأخرة عليه للبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وصندوق النقد الدولي، والبالغة 2.9 مليار دولار، وبذلك تكون قد أزيلت العقبة الأساسية أمام حصوله على أموال جديدة من هذه المؤسسات متعددة الأطراف.
وخام البيان بتاكيده "إن سداد ديون السودان يضعه في مكانة قوية الآن للعمل تجاه سداد الديون الثنائية مع دول أخرى، وبالتالي جعل سداده للديون أكثر استدامة".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان من سونا - المملكة المتحدة تساعد في تسوية ديون السودان ودعم تعافيه الاقتصادي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق