اخبار الإقتصاد السوداني - مدير سلطة تنظيم أسواق المال ل"الراكوبة": إتجاه لقيام بورصة"العقار"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
التداول في البورصة بالعملة السودانية
إنشاء بورصات مماثلة للثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية
البورصة مؤسسة حكومية والقطاع الخاص له الحق في البيع والشراء
يعد الذهب مصدرا مهما للنقد الأجنبي، ويشكل قاعدة لصادرات دول كبرى ونامية ولكنه لم يساهم بالقدر المطلوب في دعم الاقتصاد الوطني، والسودان الممتلئ بالمعادن الأرضية النادرة والتي قد نفدت في بعض دول العالم، في خطوة نحو إقتصادي، والتي إعتبرها البعض خطوة متأخرة "إعلان تأسيس بورصة للذهب تحت مسمى "سوق مال المعادن".
وجاء ذلك لقرار اتخذته الحكومة الانتقالية في وقت سابق بإنشاء بورصة للذهب والمحصولات الزراعية للسيطرة علي الموارد الهامة، "الراكوبة" أجرت مقابلة مع مدير عام سلطة أسواق المال د. شوقي عزمي محمود حسنين عن البورصة:
حوار: مروة فضال
قرار بورصة الذهب، في الوقت الراهن الذي يشهد فيه الإقتصاد السوداني العديد من المعوقات التي تقف دون تطوير او إصلاح ألم يأتي متأخرا، أم إنه خطوة لبناء احتياطي من العملة الأجنبية للبنك المركزي؟
به العديد من المعادن التي يمكن التداول فيها والذهب والحديد والنحاس الاحمر، بجانب انواع عديدة من المعادن الأخرى والتي قد تفوق قيمتها سعر الذهب.
لذا رأينا أن نضع سوقا يمكن من خلاله أن يتم كافة أنواع المعادن وقد تأخر كثيرا إصدار أوامر تأسيس البورصة وتأتي أهميتها من كونها توفر حصائل صادر الذهب داخل الجهاز المصرفي ،بجانب إستخدام صيغ استثمارية ذات أهمية في معالجة كثير من المشاكل الإقتصادية عبر إستخدام صيغة تصحيح الذهب أو بناء احتياطي لدي البنك المركزي ، مما ينعكس إيجابا علي سعر الجنيه السوداني.
إذا هي مؤسسة حكومية؟
نعم مؤسسة حكومية لتنظيم العلاقة بين المتداولين، والقطاع الخاص، له الحق في البيع والشراء كما له الحق في أن يتحصل علي ترخيص لأعمال الوكالة وفقا للضوابط المعمول بها من قبل سلطة تنظيم أسواق المال.
كيف يتم التداول في العملات مستخدمة ؟
التداول في البورصة يتم بالعملة السودانية، ويتم ربط عمليات الذهب المشتري بغرض الصادر بالعملات الحرة وفقا للسعر "الحر" في يوم التداول، ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحسن قيمة الجنية السوداني نتيجة التدفقات للعملات الحرة.
هل هناك خطة متابعة "برنامج" للعمليات المرتبطة بالتداول؟
بصدور أمر التأسيس تبدأ المرحلة الثانية والمتعلقة بوضع برنامج زمني للتنفيذ ويشمل العطاءات المرتبطة بالبرامج الالكترونية المنظمة لعمليات التداول، وتفويض إدارة متخصصة لبدء المعاينات والتدريب للمتعاملين تداولا بيع وشراء ، وسوف تصدر سلطة تنظيم أسواق المال اللوائح المنظمة لأعمال شركات الوساطة والتي يحق لها التداول في البورصة.
هل تم اختيار مقر بورصة أسواق مال المعادن؟
هناك أكثر من مقر تم ترشيحها لتمارس البورصة نشاطها فيه ، وسوف يتم حسم الأمر خلال الأيام القادمة، ونتوقع أن يسمح نظام التداول بتطبيق التداول عن بعد بحيث يتم ربط مكاتب الوكلاء المرخص لهم ببرنامج يمكنهم من التداول من مقار عملهم.
وماذا تتوقع عن إنشاء بورصات مماثلة؟
سوف تعمل سلطة تنظيم أسواق المال علي إنشاء أسواق متعددة بغرض الاستفادة القصوى من الموارد المحلية علي سبيل المثال بورصة المحاصيل الزراعية والتي أجيزت علي مستوى وزراء القطاع الاقتصادي ويتوقع صدور أمر التأسيس خلال الأيام القليلة القادمة.
أين الثروة الحيوانية خاصة بعد المشاكل التي تمر بها خلال عمليات الصادر من إعادة شحنات وغيرها؟
بدأنا في السلطة دراسة إنشاء بورصة الثروة الحيوانية والتي سوف تعمل علي معالجة السلبيات الحالية المرتبطة بعمليات الصادر والتي أدت إلى إعادة كثير من شحنات الصادر لعدم الالتزام بالضوابط المتعلقة بالثروة الحيوانية.
وبشأن العقارات؟
السلطة تدرس فرص قيام بورصة العقار وإمكانية ربطها بسجل الأراضي، وحين الوصول الي الرؤية الكاملة سوف يتم عرض الأمر علي جهات الاختصاص التجويد الفكرة ومن ثم إصدار أوامر التأسيس اللازمة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - مدير سلطة تنظيم أسواق المال ل"الراكوبة": إتجاه لقيام بورصة"العقار" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق