اخبار السودان الان - جامعة كردفان تنظم ورشة تدريبية للتعريف بمخاطر وآثار زواج الطفلات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تخاطب كلية تنمية المجتمع عبر برامج تدريبية قضايا ذات أهمية كبيرة باستهداف محاربة العادات والتقاليد المجتمعية الضارة والتي سكت عنها المجتمع ردحاً من الزمان وتسببت في كثير من المعاناة والأضرار التي لحقت بالمجتمع منها بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للبنت (الختان) وزواج الطفلات وغيرها من الممارسات الضارة بصحة الأم والطفل، وبسبب ذلك نجد أن ولاية شمال كردفان الأولى من حيث وفيات الأمهات هذا بجانب الصرف المالي وإهدار الوقت في البحث عن العلاج… وفي هذا الصدد ولنشر الوعي والتعريف بمخاطر الممارسات والعادات الضارة نشطت كلية تنمية المجتمع بجامعة كردفان في هذا المجال وبالفعل نفذت مؤخراً بقاعة الوسائط بجامعة كردفان عددا من الورش التدريبية عن مخاطر وآثار زواج الطفلات بمحلية شيكان بشمال كردفان بتمويل وتعاون من صندوق الأمم المتحدة للسكان ودعم من آلية العمل المشتركة (الشركاء) العاملين في هذا المجال، وجاءت الورش مصحوبة بالفعاليات والبرامج الفنية والثقافية المصاحبة للورش بالمجتمعات التي كان لها الأثر الفاعل في توصيل الرسالة للمجتمع.
عميد كلية تنمية المجتمع د. عبد الرحمن أحمد محمد قال إن هذه الورش التي تم تنفيذها تأتي في إطار البرنامج المتكامل للحراك المجتمعي لدعم المجتمعات المحلية للتخلي عن بتر أو تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، وأضاف د. عبد الرحمن أن الورش استهدفت (25) دارس من كل مجتمع من بينهم لجان الحماية والمتابعة المجتمعية لعكس مخرجات الورش والقيام بالدور التوعوي والتثقيفي والإرشادي وسط أفراد للمجتمع.
في السياق أشار عميد كلية تنمية للمجتمع إلى أن الورش تصاحبها زيارات للمجتمعات لتوسيع دائرة بث الوعي وسط المواطنين لأهمية ترسيخ المفاهيم بمخاطر زواج الطفلات، مبينًا أن الكلية تنفذ البرنامج بمحليتي (شيكان- بارا) عبر (29) مجتمعاً، مضيفًا أن الورش شملت تنفيذ ورشة تدريبية أخرى ضمت القيادات والفعاليات بالمجتمع فضلا عن الندوات والسمنارات للطلاب بالجامعات بالولاية.
شارك في الورش التدريبية كمدربين علماء وخبراء وقيادات في العمل المجتمعي بجانب العاملين في منظمات المجتمع المدني والناشطين في محاربة الممارسات والعادات الضارة بالمجتمع فضلا عن المهتمين بهذا الشأن.
ويرى مراقبون ومهتمين بقضايا الطفل والمرأة ان مثل هذه الورش التدريبية التي تستهدف المجتمع بشكل مباشر عبر المادة العلمية المقدمة والرسائل التوعوية عن طريق الوسائل والأدوات الفنية عبر الدراما والمسرح والضروب الثقافية الأخرى تسهم بصورة فاعلة وبشكل كبير في ترسيخ المفاهيم الهادفة إلي توعية المجتمع بالقضايا المهمة التي تهمه.
وهنالك شراكات ومشاركات متعددة لكلية تنمية المجتمع بجامعة كردفان مع كافة الجهات ذات الصلة بعمل وأهداف الكلية الرامية لنشر الوعي وإعداد وترقية المجتمع بالولاية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان الان - جامعة كردفان تنظم ورشة تدريبية للتعريف بمخاطر وآثار زواج الطفلات في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق