اخبار الإقتصاد السوداني - تفاقم أزمة الخبز ووزير الصناعة يوضح موقف الدقيق

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أغلقت العديد من المخابز في العاصمة الخرطوم، أبوابها بسبب عدم توفر الدقيق والغاز، فضلاً على وجود مشاكل تواجه العديد من المخابز بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الخبز والعمالة حسب ما يقول أصحابها. وأكد عدد من أصحاب مخابز الخبز المدعوم، أنهم لم يتسلموا حصتهم من الدقيق منذ الأسبوع الماضي، موضحين أن هذا الأمر تسبب في حدوث ربكة وظهور ازدحام كبير وعودة صفوف الخبز في بعض المخابز العاملة. وقال صاحب المخبز في منطقة صالحة في أم درمان يوسف حسن ل (مداميك) إنهم لم يتسلموا حصتهم من الدقيق المدعوم، فضلاً عن أزمة في غاز العمل، ودعا الدولة إلى ضرورة دعم الخبز بسبب ارتفاع تكلفة انتاجه من أجور العمالة وتكلفة إيجار الموقع والزيادة في أسعار الغاز.
من جانبه قال المواطن حسين علي، من منطقة الصحافة غرب، إن غالبية مخابز الرغيف المدعوم مغلقة منذ أكثر من أسبوع، ولا يستطيع المواطن شراء الخبز التجاري بسبب ارتفاع أسعاره، حيث تصل سعر القطعة الواحدة إلى 25 جنيهاً.
ومن جهته أكد المتحدث باسم تجمع أصحاب المخابز عصام عكاشة ل (مداميك)، إن أزمة الخبز مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، وتحديداً عقب العودة من عطلة الفطر، منوهاً إلى أن هناك أزمة حادة لعدم توفر حصة دقيق ولاية الخرطوم بنسبة فاقت 80%، فضلاً عن وجود مشكلة في الغاز.
ودعا عكاشة وزارة المالية لدعم ملف الخبز بسبب التكلفة العالية للإنتاج، وأوضح أن المخابز لم تتسلم الحصص الكافية من الدقيق بعد عطلة عيد الفطر، الأمر الذي تسبب في إغلاق عدد منها، وعودة صفوف الخبز بصورة كبيرة.
وكان وزير الصناعة إبراهيم الشيخ، أعلن وصول الدفعة الأولى من معونة القمح الأمريكي والمقدرة ب 48 ألف طن غداً الثلاثاء، وسوف تصل تباعاً باقي الكمية والمقدرة ب 300 ألف طن ضمن المعونة الأمريكية، لافتاً إلى أن الكميات التي سوف تصل بجانب الكميات التي تم التعاقد عليها تكفي حاجة البلاد خلال الستة أشهر القادمة.
مداميك

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - تفاقم أزمة الخبز ووزير الصناعة يوضح موقف الدقيق في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق