اخبار الإقتصاد السوداني - معلومات هامة بخصوص فصل الخريف .. بقلم: د. أبوبكر صديق محمد صالح بابكر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
نحن الان فى بدايات موسم الخريف ومن الضروري التحضير السريع قبل ان يتعمق الموسوم ويتسبب فى مشكلات كبيرة لمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. التوقع الموسمي الذى اصدرناه فى مركز الايقاد للتنبؤات المناخية الكائن بنيروبي، كينيا يشير الي فرصة كبيرة لموسوم مطر اعلى من المتوسط. انظر الخريطة (فى اللنك اسفل المقال). هذا التوقع يغطي الشهور من يونيو وحتى سبتمبر. معظم مناطق متوقع ليها مطر اعلى من المتوسط (اي اعلى من المطر المعتاد) بنسبة توقع تترواح بين 40 الى 55 فى المية. و نسبة التوقع لفرصة المطر المتوسط (المعتاد) هى 30 فى المية. و عليه يمكن ان نقول ان فرصة المطر خلال هذا الموسم هى اعلى من المتوسط الي متوسط بنسبة 85 فى المية. وكذلك تشير التنبؤات ايضا الي موسم يبدا ابدر من المعتاد و هو ما يحدث حاليا فى مختلف اتجاه البلاد يحث بدا المطر منذ منتصف مايو و مستمر هذه الايام. ماذا تعنى هذه التوقعات لمختلف القطاعات؟ الزراعة و التمويل الزراعي: الموسم جديد و يفتح فرصة لانتاج جيد لمختلف الحبوب المنتجة خلال فصل الخريف. يمكن ان يبدا الناس فى الزراعة مبكر منذ النصف الثاني من هذا الشهر للاستفادة من الامطار المبكرة و العمل على ترقيع الاجزاء التى تفشل اثناء استمرار الموسم. يجب تجنب الزارعة او السكن فى مجاري الخيران لما يتوقع من فيضان. المطر الجيد يمثل فرصة جيدة البنوك الناشطة فى مجال التمويل الزراعي يمكنها ان تتشجع فى تمويل الموسم الزراعي لان الفرصة جيدة للانتاج ومخاطر الفشل اقل.
بعض المناطق فى شرق افريقيا مثل اثيوبيا والصومال تعاني من نشاط للجراد الصحرواي منذ بدايه هذا العام. يجب اخذ الحيطة والحذر والمراقبة الدائمة خلال الموسم لا هجرة للجراد الصحرواي تجاه السودان حتى تتم محاصرتها مبكرا قبل ان تنتنشر وتضر بالموسم الزراعي.
الثروة الحيوانية والغابات: الموسم ايضا جيد لهذا القطاع مما يبشر بوفرة المرعي والمياه. يمكن العمل من خلال الجهد الرسمي والشعبي على مليئ الحفائر وحصد المياه للمساعدة فى تحمل شهر الصيف. كذلك المطر الاعلي من المتوسط جيد جدا لقطاع الغابات فى حالة تنفيذ خطط لزراعة غابات جديدة.
قطاع درء الكوارث: بمختلف العناصر المسؤولة منه: المياة، مفوضية الشؤون الانسانية، الدفاع المدني، الولايات والمحليات. عليهم التحضير السريع لهذا الموسم لما شكله من تحدى لامن وسلامة المواطنين و الممتلكات العامة و الخاصة. المطر المتوقع فى السودان فوق المتوسط و كذلك المطر المتوقع فى اثويبا و جنوب السودان. اضف لذلك انه خلال الشهر الماضي و نسبة لزيادة نسبة الامطار حول حوض بحيرة فيكتوريا و صل منسوب المياه فيها الى13.5 متر، كأعلى معدل له خلال 120 عام. الامطار المتوقعة قد تتسبب فى سيول محلية او فيضان فى نهر النيل.
قطاع الصحة: الموسوم سوف يكون نشط و قد يزيد من احتمالات الامراض المرتبطة بفصل الخريف مثل الملاريا والاسهالات المائية و غيرها. اذا اضفنا مثل هذا العبء الكبير على ما يعانيه القطاع الصحي حاليا تحت ضغط الكرونا نعلم ان هنالك تحدي كبير امامنا يجب التحضير له باسرع ما يمكن.
خريطة التنبؤات للموسم يونيو الي سبتمبر
https://i.postimg.cc/Hkrx1zjw/rainfall-forecast.png
خريطة التنبؤات لشهر يونيو
https://i.postimg.cc/25XgRdbZ/June-rainfall-Forecast.png
خريطة التبواءات الثلث الثاني من يونيو. 11 الي 20 يونيو
https://i.postimg.cc/sDhnvdB1/image-2.png
د. أبوبكر صديق محمد صالح بابكر
مركز الايقاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية
نايروبي، كينيا
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Twitter: @AbubakrSalih
Website: www.icpac.net

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - معلومات هامة بخصوص فصل الخريف .. بقلم: د. أبوبكر صديق محمد صالح بابكر في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق