اخبار السودان من سونا - تسجيل (53) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و(5) وفيات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل (53) حالة إصابة جديدة بفيروس المستجد بالإضافة الي تسجيل (5) وفيات ليوم السبت الموافق 9مايو 2020 حيث سجلت الحالات الجديدة من ولاية الخرطوم (42 ) حالة، القضارف (5 )حالات ،شمال كردفان (4) حالات، شمال دارفور (حالة واحدة ) وجنوب كردفان ( حالة واحدة ) ،
اما الوفيات فقد سجلت ( وفاتين) فى ولاية الخرطوم (3) وفيات بولاية الجزيرة علما بأن حالة واحدة من وفيات ولاية الجزيرة قد توفت في مركز العزل بمدينة سنار.
وبهذا يرتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة في الي ( 1164) حالة، متضمنة (64) وفاة.
فيما بلغ إجمالي الإصابات تراكميا منذ بداية الجائحة في السودان حسب الولايات المتأثرة الخرطوم (976) حالة ، الجزيرة (45) حالة ، شمال كردفان (42) القضارف (31) حالة، سنار (20) حالة ، جنوب دارفور (16) نهر النيل (7) حالات ، الشمالية ( 7) حالات ،شمال دارفور (5) ، غرب كردفان (5) ،شرق دارفور (حالتين )، ،غرب دارفور (حالتين ) ، النيل الأبيض ( حالتين) .
اما ولايات (وسط دارفور، البحر الأحمر وكسلا وجنوب كردفان ) فقد سجلت (حالة واحدة ) لكل ولاية، وبهذا يصبح عدد الولايات المتأثرة حتى الآن (17) ولاية بدخول ولاية جنوب كردفان .
ولقد تماثلت (17) حالة للشفاء (12) منها فى ولاية الخرطوم، و(3) حالات في سنار، و (حالة واحدة) في الشمالية، و(واحدة) في نهر النيل ليرتفع العدد الكلي للمتعافين الي ( 119) .
وتشير الوزارة الى أن الفحص العملي اليومي تم لعدد 116 عينة في المعمل القومي للصحة العامة (ستاك ) وكانت (34) منها موجبة للمرة الأولى بنسبة إيجابية 29.3%، كما تم فحص (41) عينة في المعمل المركزي ضمن خطة التوسع في الفحص المعملي فكانت (19) منها موجبة للمرة الأولى بنسبة إيجابية 46.3%
وتنوه الوزارة الي انها لم تفحص العينات التي تم جمعها اليوم نسبة لترتيبات إدارية في المعمل القومي للصحة العامة متعلقة بالتوسعة الأفقية في عدد الفحوصات، علما بأن جميع عينات اليوم التي لم تفحص ستضاف لأعمال يوم الغد.
وتؤكد الوزارة بان المرضي يتلقون الرعاية الطبية اللازمة، ويستمر نظام متابعة المخالطين في البحث النشط عن الحالات الجديدة.
كما شددت وزارة الصحة الإتحادية على ضرورة إلتزام المواطنين بتطبق الإرشادات الوقائية المتمثلة في (التباعد الإجتماعى ،غسل الايدي، اداب العطس والسعال) والإلتزام بقانون الطوارئ الصحية بالبقاء في المنازل والخروج للضرورة القصوى ، إضافة للتبليغ الفوري عن حالات الإشتباه على الأرقام 221 لبلاغات ولاية الخرطوم و9090 للبلاغات في كل ولايات السودان.
كما تنوه وزارة الصحة الإتحادية إلى متابعة موقع الوزارة الرسمي وصفحة الوزارة على الفيس بوك للإطلاع على الموقف الوبائي اليومي، وعدم إعتماد الأخبار المفبركة التي تظهر علي صفحات مواقع التواصل الإجتماعي قبل الإعلان الرسمي .
للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق