اخبار السودان من الشروق - الوساطة تعلن مفاوضات في مسار شرق السودان بجوبا 10 ديسمبر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن مؤتمر البجا المعارض، قبوله دعوة الوسيط الجنوبي توت قواك، لبدء المفاوضات في مسار شرق في جولة المفاوضات المقرر لها العاشر من ديسمبر الجاري بعاصمة دولة جوبا، وأكد جاهزيته للدخول في مفاوضات جادة للوصول إلى سلام عادل. ورحب مؤتمر البجا في تعميم صحفي بدور دولة إريتريا في مباحثات السلام، واطلع المجلس القيادي على دعوة المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة لمحادثات السلام السودانية، لبدء المفاوضات في مسار شرق السودان في جولة المفاوضات بجوبا.
وأجاز المجلس القيادي ورقة الموقف التفاوضي في مسار الشرق التي وضعتها لجنة مكونة من عدد من الخبراء والمختصين، حيث أكدت الورقة على ثوابت الحزب وعلى رؤيته في توصيف الأزمة في شرق السودان باعتبارها تتمثل في التهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي،
الذي لحق بالإقليم منذ تأسيس الدولة السودانية وأن الحل يكمن بالالتزام الصارم بإزالة هذا التهميش.
وأكدت الورقة على أن النظام الأمثل لحكم شرق السودان هو النظام الفيدرالي، القائم على منح الإقليم الشرقي الحكم الذاتي بصيغة تخويل السلطات وتخصيص الموارد ومنح حكومة الإقليم سلطات واسعة، وتخصيص نسبة 75% من موارد الإقليم لصالح تنمية الإقليم ولصالح إنسانه، كما تم التشاور على اختيار الوفد المفاوض والخبراء والمستشارين .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق