اخبار الإقتصاد السوداني - دور تقانات مابعد الحصادالأمن الغذائي

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
- أكدت دكتورة أمل أحمد المأمون بقسم الهندسة الزراعة - كلية الزراعة جامعة الخرطوم أن الفاقد والمهدر في القطاع الزراعي في عمليات الزراعة الأولية والحصاد والمناولة والتخزين والترحيل ٌتفقد البلاد كميات كبيرة من الحبوب الغذائية. وأوضحت في ورقة (دور تقانات ما بعد الحصاد في الأمن الغذائي) قدمتها في منتدى كلية الزراعة بعنوان (استخدام تقانات الهندسة الزراعية لتطوير الزراعة في ) عقد بشركة جياد، أن كمية الفاقد والمهدر لمنتجات الحبوب في مراحل سلسلة الإمداد 2.4 مليون طن كمتوسط للعامين 2015 -2016م، وهي كمية تكفي احتياجات حوالي 41% من إجمالي عدد السكان من الحبوب لعام كامل.
وقالت إن الفاقد لمحصول القمح، للعام 2016م قدر بنحو 270 ألف طن يكفي لاستهلاك نحو 5 ملايين مواطن.
وأشار إلى أن قيمة هذا الفاقد تقدر بحوالي 258 مليون دولار لمحصولي الذرة الرفيعة والقمح.
وأوصت د. أمل في ورقتها بإنشاء المزيد من الصوامع الحديثة سواء عن طريق الجهد الحكومي وحفز القطاع الخاص لتوجيه المزيد من الاستثمارات في هذا المجال، والاستثمار في مجال البنية التحتية للطرق والطاقة والأسواق وتحسين استثمارات القطاع الخاص في مرافق التخزين وسلسلة التبريد، إضافة لوسائل النقل وتطوير أسواق الجملة والتجزئة.
ودعت الحكومات المحلية وتعاونيات التسويق بأن تلعب دورا محوريا في تأسيس وتحسين مرافق الأسواق، والسعي للتطوير المستمر في التخزين والتصنيع والتعبئة ومواكبة متطلبات العصر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - دور تقانات مابعد الحصادالأمن الغذائي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق