اخبار الإقتصاد السوداني - سونا تجري حوارامع وكيل الثروة الحيوانية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- يعتبر قطاع الثروة الحيوانية من القطاعات الاقتصادية التي تعول عليها الدولة في دعم موجهات الانتاج والصادر حيث ترفد الخزينة بالعملات الصعبة من خلال صادراتها ، وتحقق الأمن الغذائي للمواطنين . وكالة للأنباء جلست مع دكتور أحمد محمود شيخ الدين وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية المكلف وأجرت معه حواراً وذلك للوقوف على نشاطات الوزارة والخطط والمشروعات للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية ، وهذه نقاط الحوار :
ماهي الخطط الموضوعة لتطوير صادرات الماشية بشقيها الحية والمذبوحة ؟
الوكيل: في جانب خطط الصادر: نحن في الوزارة نسير في اتجاه التقليل من صادر الماشية الحي لتعظيم القيمة المضافة بتصدير لحوم مذبوحة ويتم هذا بدخول مسالخ جديدة وحديثة بمواصفات عالمية، و انشئ مسلخ الكدرو الجديد واكتمل وجاهز للتشغيل، وتأهيل المسلخ القديم وبمواصفات مهنية عالية، المسالخ العاملة والتي منها مسلخ جيمكو بولاية الجزيرة والساحل بولاية البحر الأحمر، وزار وفد سعودي بعض المسالخ خلال الفترة الماضية وابدى بعض الملاحظات، ومتوقعين زيارة وفد من هيئة الدواء والغذاء السعودي خلال الشهر المقبل لزيارة تلك المسالخ، لأجازة هذه المسالخ لدخل منظمومة الصادر وترفع صادر اللحوم.
كم يبلغ عدد الصادر من الماشية واللحوم حتي الآن مقارنة بالعام الماضي ؟
الوكيل: توجد زيادة في صادرات الماشية ولم تنخفض ،وبلغت من يناير وحتي يوليو الجاري لهذا العام 2 مليون و972 ألف و190 رأسا، الصادرات من يناير وحتي يوليو من العام الماضي بلغت 2 مليون و958 ألف و570 رأس، وصادر الضأن زاد بنسبة 2% عن العام الماضي، متوقعين أن يبلغ صادر الماشية بنهاية هذا العام أكثر من 5 ملايين رأس من الماشية.
هل هناك إتجاه لفتح أسواق جديدة للصادر خلاف السعودية ودول الخليج ؟
الوكيل : فتح أسواق جديدة هي مسئولية وزارة التجارة ، ونحن عندنا فرصا مؤاتية لفتح أسواق جديدة خاصة لصادر اللحوم لدول غرب افريقيا ، وقال انه في اجتماع بمجموعة من النيجيريين بدبي قبل فترة وجد ان دولة نيجيريا تستورد لحوم مبردة من البرازيل ، و ان السودان هو الأقرب لنيجيريا في مدها باللحوم السودانية المجمدة، وان هناك طلبات من دولة قطر والامارات لمدها بالمواشئ الحية للأضاحي.
ماهي التحديات والصعوبات التى تواجه المحاجر البيطرية ورؤيتكم لتطويرها وفقاً للمواصفات العالمية؟
الوكيل:أن المحاجر تحتاج الي عمل كبير، عندنا ميناء هيدوب الجديد ببورتسودان وهو محجر ضخم وبمواصفات حديثة يمكن ان يساهم في صادرات الماشية الحية والمذبوحة لدول شرق اسيا ، وانه قطع شوطاً كبيرا في العمل ، واكتملت فيه حظائر ومسالخ ويمكنه في حل بعض إشكاليات المحاجر .
هل هناك تمويل للصادرات وهل يوجد سياسات تشجعية من البنك المركزي لتطوير الصادرات؟
الوكيل: هناك اشكاليات في التمويل ، يفترض أن يعاد تنظيم شعبة مصدري الماشية حتي يتم تمويلهم وان يتوحدوا في شكل شركات أو مجموعات، وان مشاكل عائدات الصادر من اختصاص البنك المركزي ويجب ان يراجع سياساته ويجب العودة لسياسة الدفع المقدم حتي يضمن عائدات الصادر.
الي اي مدي حدث تطور في المسالخ والخطط المتعلقة بتصنيع الجلود ؟
الوكيل: هناك مسالخ حديثة في طور الإنشاء وان لجنة من الوزارة تشرف علي كل المسالخ وهناك مقترح لإنشاء مدينة متكاملة للاستفادة من الجلود بمدينة غرب أمدرمان وإنشاء مدابغ حديثة لتصنيع الجلود، والأرضية للمدينة جاهزة فقط يبقى التمويل لها.
دور بنك الثروة الحيوانية في تطوير الصادر؟
الوكيل: ليس له دور في تمويل الصادر وتنمية قطاع الثروة الحيوانية رغم أنه بنك متخصص، وان البنك قام علي انقاض مؤسسة تسويق الماشية واللحوم وتم إلغائها بشكل مفاجئ ، والمؤسسة كانت مسؤولة عن كل صادرات الثروة الحيوانية ورابحة بشكل كبير وقام البنك بدلا عنها ، والبنك يعمل بالتجارة فقط وليس له علاقة بتمويل وتنمية قطاع الثروة الحيوانية مثل البنك الزراعي .

دور الوزارة في تخفيف أعباء المعيشة للمواطنيين وتخفيض أسعار اللحوم والألبان التى اصبحت بأسعار عالية لا يتحملها المواطن ؟
الوكيل: تخفيف الأعباء المعيشية بإنشاء مزارع انتاجية تنتج اللحوم البيضاء والحمراء والألبان والأسمالك وذلك بمشاركة القطاع الخاص ، وقطاع الثروة الحيوانية مورد متجدد وغير ناضب ويساهم في الناتج القومي ب20% واكثر من 60% من الناتج الزراعي ، ويرفد الخزينة بالعملات الصعبة ويحقق الأمن الغذائي ، ويمتلك السودان أكثر من 109 مليون راس من الماشية تقريباُ .
تعاونكم مع المنظمات الاقليمية والدولية في مجال صحة القطيع القومي؟
الوكيل: لدينا علاقات مع المنظمات الاقليمية والدولية في مجال صحة الحيوان وان السودان عضو فاعل فيها كالمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الفاو، والطاقة الذرية، ومفوضية الثروة الحيوانية بالاتحاد الافريقي والايقاد، ومنحت المنظمة العالمية لصحة الحيوان فى مايو 2019م الدكتور أحمد المصطفى حسن وكيل الوزارة الاسبق ومدير الإدارة العامة لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة بالوزارة السابق جائزة ميدالية عالمية تقديراَ على جهوده العلمية المتميزة في مجال صحة الحيوان واعلان السودان خالي من مرض الطاعون البقري ، ومنحت مفوضية الثروة الحيوانية بالإتحاد الافريقي مؤخراً الوزارة جائزة كافضل دولة مهتمة بصحة الحيوان وذلك تقديرأَ على الاداء المتميز فى المفوضية ومدها بالتقارير الخاصة بالثروة الحيوانية
ما الجديد في مجال التعداد والاحصاء الحيواني؟
الوكيل: التعداد مهم لوضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية لتطوير قطاع الثروة الحيوانية ، وان اخر تعداد كان في 1976م نأمل في العام 2020م ان يتم التعداد بدعم من منظمة الفاو. .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق