اخبار السودان من الشروق - بدء المرحلة الثانية لعمليات زراعة "القوقعة"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
بدأت بمستشفى الأذن والأنف والحنجرة بالخرطوم المرحلة الثانية لإجراء عمليات زراعة القوقعة لعدد 17 عملية مجاناً للأطفال أقل من سن خمس سنوات، من العدد المستهدف 200 عملية بواسطة فريق طبي سوداني وبمشاركة الأردني أ.د.فراس الزغبي. وأكد مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم د. بابكر محمد علي، لدى زيارته التفقدية للوقوف على إجراء عمليات القوقعة، أن الوزارة بدأت في تدريب الاختصاصيين في هذا المجال منذ أربع سنوات لتشمل ثمانية استشاريين لإجراء العمليات، وتدريب اخصاصيين لمرحلة التأهيل والتخاطب، كما تم تأهيل مركز التخاطب، لافتاً إلى أهمية استمرار الدعم لمواصلة العمليات والتدريب.
وقال كبير استشاريي الأنف والأذن والحنجرة د. كمال عامر، إن هناك تطوراً كبيراً في مجال زراعة القوقعة في ، ويوجد لدينا اخصاصيون سودانيون يعملون لوحدهم في عمليات زراعة القوقعة التي تجرى مجاناً للأطفال.
وأشار إلى استهداف 200 عملية في هذه المرحلة، وأوضح أن كلفة العملية في الخارج تقدر ب19 ألف دولار.
ومن جهته، أكد استشاري زراعة القوقعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن د. فراس الزعبي، على ضرورة إجراء الزراعة في سن أقل من خمس سنوات للاستفادة منها.
ولفت إلى أن أهم عوامل نجاح العملية بنسبة 99 بالمئة يعتمد على عمر الطفل والفحوصات الطبية.
ووصف الكوادر السودانية بالمميزة، مشيراً إلى أن كلفة العملية عالية لذلك لا بد من تقديم الدعم اللازم للمرضى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق