اخبار السودان من الشروق - عزل البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لفترة عامين

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف رئيس اللجنة الأمنية العليا عن اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه عمر بعد اعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة حكم البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان. وأكد ابن عوف في بيان بثته "الشروق"، تعطيل العمل بدستور الانتقالي لسنة 2005، وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحظر التجوال لمدة شهر من الساعة العاشرة مساءً إلى الرابعة صباحاً.
وتتكون اللجنة الأمنية العليا من القوات المسلحة وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات وقوات الدعم السريع.
وقال إن اللجنة قررت قفل الأجواء لمدة 24 ساعة والمداخل والمعابر في كل أنحاء السودان لحين إشعار آخر، وحل مؤسسة الرئاسة من نواب ومساعدين ومجلس الوزراء القومي على أن يكلف وكلاء الوزارات بتسيير العمل.
وأفاد ابن عوف أن اللجنة قررت أيضاً حل المجلس الوطني ومجلس الولايات وحكومات الولايات ومجالسها التشريعية، وتكليف الولاة ولجان الأمن في أداء مهامهم، ويستمر العمل طبيعياً بالسلطة القضائية ومكوناتها، وكذلك المحكمة الدستورية والنيابة العامة.
حضن الوطن
"
وقف إطلاق النار الشامل في كل أرجاء السودان وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فوراً وتهيئة المناخ للانتقال السلمي للسلطة وبناء الأحزاب السياسية وإجراء انتخابات حرة نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية ووضع دستور دائم للبلاد
"
ووجه ابن عوف الدعوة لحاملي السلاح والحركات المسلحة للانضمام لحضن الوطن والمساهمة في بنائه، وحث على المحافظة على الحياة العامة للمواطنين دون إقصاء أو انتقاد أو اعتداء على الممتلكات الرسمية والشخصية وصيانة العرض والشرف.
وأكد الفرض الصارم للنظام العام ومنع التفلت ومحاربة الجريمة بكل أنواعها.
وأعلن عن وقف إطلاق النار الشامل في كل أرجاء السودان وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فوراً وتهيئة المناخ للانتقال السلمي للسلطة وبناء الأحزاب السياسية وإجراء انتخابات حرة نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية ووضع دستور دائم للبلاد.
وأكد ابن عوف الالتزام بكل المعاهدات والمواثيق والاتفاقيات بكل مسمياتها المحلية والإقليمية والدولية واستمرار عمل السفارات والبعثات والهيئات الديبلوماسية والمنظمات.
صون وكرامة
"
تأمين الوحدات والمناطق الحيوية والجسور وأماكن العبادة واستمرار المرافق والاتصالات والموانئ والحركة الجوية وتأمين الخدمات بكل أنواعها
"
وشدد ابن عوف على صون وكرامة حقوق الإنسان والالتزام بعلاقات حسن الجوار والحرص على علاقات دولية متوازنة، تراعي مصالح السودان العليا وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.
وأمر بتأمين الوحدات والمناطق الحيوية والجسور وأماكن العبادة واستمرار المرافق والاتصالات والموانئ والحركة الجوية وتأمين الخدمات بكل أنواعها.
وأوضح أن اللجنة ظلت تتابع ومنذ فترة طويلة ما يجري بمؤسسات الحكم بالدولة، من سوء الإدارة وفساد في النظم، وغياب عدلي في المعاملات، وانسداد للأفق أمام كل الشعب، خاصة الشباب، فزاد الفقير فقراً والغني غنىً، وانعدم حتى الأمل في تساوي الفرص لأبناء الشعب الواحد وقطاعاته المختلفة.
وأضاف "رغم تلك المعاناة والظلم البائن والوعود الكاذبة فقد كان صبر أهل السودان فوق تحمل البشر، إلا إن هذا الشعب كان مسامحاً وكريماً".
مهارة وحكمة
"
اللجنة الأمنية العليا تعتذر عن ما وقع من خسائر في الأنفس،وتترحم على الشهداء وتتمنى الشفاء للجرحى والمصابين سواءً من المواطنين أو الأجهزة الأمنية
"
وتابع ابن عوف يقول "رغم ما أصاب المنطقة وبعض الدول، فقد تخطى شعبنا تلك المراحل بمهارة وحكمة أبعدت عنه التفكك والتشرزم والفوضى والإنزلاق إلى المجهول، إلا إن شبابه خرج في تظاهر سلمي عبرت عنه شعاراته منذ 19 ديسمبر وحتى الآن".
وأشار إلى الأزمات المتنوعة والمتكررة والاحتياجات المعيشية والخدمات الضرورية، التي لم ينتبه النظام لها بل ظل يردد الاعترافات المضللة والوعود الكاذبة ويصر على المعالجة الأمنية دون غيرها.
وعبر ابن عوف عن اعتذار اللجنة الأمنية العليا عن ما وقع من خسائر في الأنفس، وتترحم على الشهداء وتتمنى الشفاء للجرحى والمصابين سواءً من المواطنين أو الأجهزة الأمنية.
وقال "نحن المجلس العسكري الإنتقالي الذي سيتم تشكيله في البيان الثاني نتحمل هذه المسؤولية ونحرص على سلامة المواطن والوطن ونرجو أن يحمل معنا المواطن المسؤولية ويتحمل بعض الإجراءات الأمنية المشددة شراكةً منه في أمن وسلامة الوطن".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان من الشروق - عزل البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لفترة عامين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق