اخبار الإقتصاد السوداني - إقتصادى يرجع تفاقم مشاكل الاقتصاد لازمة السيولة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
- أرجع بروفيسور محمد الجاك احمد استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم تفاقم مشاكل الاقتصاد الى أزمة السيولة التى ظلت تضرب الجهاز المصرفى منذ عدة أشهر. وأضاف هيثم فى تصريح (لسونا) أن هذه الأزمة تهدد الآن بمزيد من الانخفاض لسعر العملة الوطنية فى مقابل العملات الاجنبية فضلا عن تأثيرها السالب على القطاعات الحيوية وأنشطة الدولة الاقتصادية الزراعية والصناعية .
وتابع هيثم قائلا إن طباعة الفئات الجديدة من العملة تسببت فى زيادة عرض النقود بالعملة المحلية كما ساهمت محدودية المعروض من النقد الاجنبي نتيجة لضعف التدفقات الواردة من الخارج بالعملة الصعبة ، فى ارتفاع الطلب على النقد الاجنبى لاغراض الاستيراد والتعليم والعلاج بالخارج مما أدى الى مزيد من التدهور فى قيمة العملة الوطنية .
ودعا الى طباعة العملة وفقا لمعدل النمو فى الاقتصاد وذلك بزيادة الانتاج والانتاجية لدعم ميزان الصادرات وجلب الاستثمارات الوطنية والاجنبية ومدخرات المغتربين بالحوافز الجاذبة والمنتجات المصرفية الملبية لتطلعاتهم مع الاستفادة من حصائل رسوم نفط بتوجيهها فى دعم القطاعات الانتاجية داعيا الى تطبيق نظام الدفع الإلكتروني بالتزامن مع طباعة الفئات الجديدة من العملات لاحتواء ولو جزئيا من ازمة السيولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق