اخبار السودان من الشروق - أوكسفام: زواج القاصرات يحرم ثلثي الفتيات من التعليم بجنوب السودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
حذّرت منظمة "أوكسفام" الإغاثية الدولية، الإثنين، من تفشي ظاهرة زواج القاصرات في دولة جنوب ، لافتة إلى أنها حرمت 70% من الفتيات من التعليم، وتعرّض حياتهن لخطر الموت. وفي التقرير السنوي للمنظمة، قالت "سيُحرم جيل آخر من الفتيات من فرص التعليم في جنوب السودان، وسيواجه مخاطر كبيرة أثناء الولادة، وسيكون عرضة للعنف الجنسي، إذا لم يتم تكثيف الجهود لإنهاء زواج القاصرات".
وأشارت إلى أن زواج القاصرات، يعرض الفتيات لمصاعب الحمل والولادة، في بلد تعد ضمن الأعلى عالميًا في نسبة وفيات الأمهات، بل ومن أصعب البلدان التي يمكن أن تحصل فيها الفتيات على التعليم.
تصاعد معدلات الفقر
"
بوشانان: تزويج القاصرات تسبب في حرمانهن من حقوقهن في اختيار طريقة الحياة التي يرغبن فيها، وتواجه الفتيات مخاطر متصاعدة منها فقدان فرص التعليم، الموت أثناء الولادة، والعنف الجنسي والبدني أثناء الزواج
"
وأفادت أنها وجدت خلال المسح الذي أجرته على بلدة "نيال" شمالي البلاد، أن 70% من الفتيات يتم تزويجهن قبل بلوغ ال18 عاماً، كما وجدت بين كل 10 فتيات، فتاة واحدة تم تزويجها قبل بلوغ ال15.
من جانبها، قالت مستشارة السياسات بالمنظمة في التقرير، إليسا بوشانان إن "تصاعد معدلات الفقر، والجوع طوال السنوات الخمس الماضية من الحرب الأهلية، أرغم العديد من الأسر على تزويج بناتهم القاصرات، والحصول على المهر للبقاء على قيد الحياة".
وأضافت أن تزويج القاصرات "تسبب في حرمانهن من حقوقهن في اختيار طريقة الحياة التي يرغبن فيها، وتواجه الفتيات مخاطر متصاعدة منها فقدان فرص التعليم، الموت أثناء الولادة، والعنف الجنسي والبدني أثناء الزواج".
وأكدت المنظمة في تقريرها أن "محاربة زواج القاصرات تعتبر الخطوة الأولى لحمايتهن، إلا أن تحسين أوضاع النساء والفتيات مهم جداً". وطالبت قادة البلاد ب"الالتزام بتعهداتهم التي قطعوها في اتفاق السلام بتخصيص نسبة 35% من المقاعد في السلطة التنفيذية للنساء".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق