اخبار رياضية - ما معنى بلنتي في كرة القدم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما معنى بلنتي في كرة القدم؟ توجد بعض المصطلحات الشّائعة في مباريات كرة القدم، حيثُ أنّها متعارفة بين النّاس. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، وش يعني بلنتي Penalty بالإنجليزيّة، ومعناها باللغة العربيّة. كذلك الفرق بين بلنتي والفاول، بالإضافة إلى أهم المصطلحات الكرويّة باللّغة الإنجليزيّة، ومعناها.

معنى Penalty بالإنجليزية

تعني كلمة بلنتي باللغة الإنجليزيّة الجزاء أو العقاب، وفي مباراة كرة القدم يحكم حكم المباراة بضربة أو ركلة الجزاء للّاعب الذّي يتم عرقلته من أحد لاعبي الخصم في أحد مناطق الملعب، والتّي تعرف بالمنطقة السّتة عشر. حيثُ يقوم هذا اللّاعب بتوجيه كرته إلى وجه حارس مرمى الخصم، لينتج عن هذه الضربة احتمالين، إمّا تسجيل الهدف، أو يفشل في ذلك.

شاهد أيضًا: حالات التسلل في كرة القدم بالصور

ما معنى بلنتي في كرة القدم

تعني بلنتي ضربة الجزاء في كرة القدم. وهي واحدة من المصطلحات الرّياضيّة المشهورة في كرة القدم، ويقوم بها اللّاعب في حال قيام أحد اللّاعبين من الفريق الخصم بعرقلته في المنطقة المعروفة بالسّتة عشر، لذا يحكم له الحكم بضربة الجزاء. بحيث يوجّه اللّاعب المحكوم له بهذه الركلة كرته في وجه حارس مرمى الخصم دون وجود أي حائط بشري من اللّاعبين أمامه.[1]

الفرق بين البلنتي والفاول

يوجد فرق بين المصطلحات الإنجليزيّة الفاول والبلنتي، وهو كما يلي:

  • البلنتي: وهي تلك الضّربة الحرّة التّي يتم تسديها على بعد أحد عشر متراً. حيثُ يحكم بها حكم المباراة للّاعب الذّي تمّ عرقلته من أحد لاعبي الفريق الخصم لفريقه داخل منطقة الجزاء.
  • الفاول: وهي الضّربة الحرّة التّي يقوم حكم المباراة بإقرارها ضد الفريق الخصم. حيثُ أنّها تكون غير مباشرة، ويتم تسجيل الهدف برأسيّة أو بالقدم. ولكن تختلف عن ضربة الجزاء في وقوف حائط بشري مكوّن من أربعة أو خمسة لاعبين للتّصدّي لهذه الرّكلة.

أهم المصطلحات في كرة القدم بالإنجليزية

توجد بعض المصطلحات المعتمدة ضمن الاتحاد الدّولي لكرة القدم “الفيفا”، والتّي تكون باللّغة الإنجليزيّة. وأبرزها ما يلي:

مصطلحات كروية بالإنجليزية مصطلحات كروية بالعربي Striker هدّاف Midfielder خط وسط Defender مُدافع Goalkeeper حارس مرمى Corner Flag راية ركنيّة Referee حكم Coach مدرّب Captain كابتن Handball لمسة يد Goal هدف Dive سقوط مفتعل Red Card بطاقة حمراء Free-kick ضربة حرة Foul مخالفة Counter-attack هجمة مرتدّة Wall حائط دفاعي Penalty Shootout ضربة جزاء Trophy كأس

قوانين كرة القدم

إنّ كرة القدم من الألعاب الرّياضيّة المشهورة حول العالم، فالجميع يمكنه لعبها. ولكن هناك قوانين خاصّة بها لتنظيمها، وهي:

  • عدد لاعبي الفريق الواحد 11 لاعباً يلبسون زيّاً موحّداً، ويتم لعب المباراة بين فريقين.
  • تزن كرة القدم حوالي 396- 453 جم.
  • غير مسموح لمس الكرة باليد للاعبين، ولكن ذلك مسموح فقط لحارس المرمى.
  • زي الحكم يكون إمّا أحمر غامق، أو برتقالي، أو أصفر.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، ما معنى بلنتي في كرة القدم؟ حيثُ تعرّفنا على معْنى بلنتِي بالإنجليزيّة، والفرق بين الفاول والبلنتي. إضافة إلى أهم المصطلحات الرّياضيّة بالإنجليزيّة في كرة القدم.

أسئلة شائعة

  • كم مسافة ضربة الجزاء؟

    تبلغ مسافة ضربة الجزاء 11 متراً، يبتعد فيها اللاعب عن مرمى الخصم، ويقوم بركل كرته.


0 تعليق