اخبار السعودية | خطوات اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

خطوات اصدار سجل تجاري جديد في السعودية حيث أصبح بالإمكان لكل شخص يرغب الحصول على سجل تجاري أن يقوم بالتسجيل بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى الذهاب لمقر وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، وسيعرض موقع هنا السعودية في مقالنا هذا خطوات إصدار سجل تجاري جديد في السعودية، مروراً بالشروط والطلبات اللازمة من أجل ذلك، إضافة لرابط التسجيل على هذه الخدمة إلكترونياً.

اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

يعتبر السجل التجاري وثيقة رسمية صادرة عن وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، وتسمح لكل فرد رائد في مجال الأعمال، ويرغب بإنشاء مشروعه الخاص من البدء به عبر الحصول على تلك الوثيقة، وسعياً من المملكة لتسهيل الاستثمار لجميع الأفراد، فقد عملت على إنشاء موقع إلكتروني متخصص بجميع التفاصيل التي تخص إصدار سجل تجاري جديد أو إجراء تعديلات على السجلات القديمة.

خطوات اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

للحصول على سجل تجاري بصورة إلكترونية دون الحاجة للذهاب لمقر وزارة التجارة يجب اتباع الخطوات التالية:

الذهاب إلى خدمة استخراج سجَل تجاريّ جديد “من هنا“. النقر على الرابط المُدرج بالخدمة. الضغط على “تسجيل الدخول” من القائمة في أعلى الشاشة. التسجيل بواسطة النفاذ الإلكتروني الموحد من خلال ما يأتي: إدخال رقم بطاقة الأحوال أو رقم الإقامة. أو التسجيل من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. الضغط على دخول.ثمّ يجب اختيار “إصدار السجل التجاري (مؤسسة)”. قراءة وصف الخدمة من الصندوق الظاهر. الضغط على “ابدأ الخدمة”. تظهر صفحة تطلب إدخال البيانات للمؤسسة، ويتم ذلك من خلال: تحديد مالك المؤسسة. الضغط على التالي.

خطوات اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

اختيار نوع السجل “اسم تجاري شخصي، اسم تجاري قائم، اسم تجاري محجوز”. ثم الضغط على التالي. اختيار المجال العام للنشاط التجاري. تحديد المجال الخاص للنشاط التجاري. تحديد الأنشطة للمنشأة أو المؤسسة التجارية. الضغط على التالي. تحديد الاسم التجاري للمؤسسة من خلال: إدخال بداية الاسم التجاري. إدخال نهاية الاسم التجاري. الضغط على التالي.التأكد من صحة البيانات المدخلة والضغط على التالي.تعبئة بيانات السنة المالية والسجل التجاري كالتالي: تحديد مدة صلاحية السجل. تحديد مدينة السجل إدخال قيمة رأس المال، ويجب ألا تقل عن 5000 ريال سعودي. تحديد تاريخ السنة المالية. الضغط على التالي.

خطوات اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

تعبئة البيانات الخاصة بالعنوان الوطني للمؤسسة من خلال الضغط على إضافة عنوان جديد: تحديد المنطقة. تحديد المدينة. اسم الشارع. رقم المبنى. التحقق من صحة العنوان. إدخال رقم الوحدة. إدخال رقم الطابق. إدخال نوع الوحدة. الضغط على حفظ.تعبئة بيانات الاتصال المطلوبة وهي: رقم الهاتف الجوال. رقم الهاتف الأرضي. البريد الإلكتروني.الضغط على “التالي”.تحديد الرغبة بإصدار رخصة بلدية تجارية ويمكن تخطيها. التحقق من البيانات المدخلة. الضغط على “التعهد”. الضغط على “تقديم الطلب”. وبعد إتمام السداد يمكن للمستثمر الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة أي من فروع الوزارة.

طلبات إصدار سجل تجاري جديد في السعودية

قامت وزارة التجارة السعودية عبر موقعها الرسمي ببيان أنّ إصدار سجل تجاري جديد لا يحتاج إلى أي أوراق أو مستندات يحتاجها المواطن السعودي عند إصدار هذا السجل لمزاولة جميع الأنشطة التجارية، إنما يكتفي المرء بأن يستوفي الشروط، وأن يتبع الخطوات السابقة لعملية إصدار السجل.

شروط اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

حددت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية مجموعة من النقاط المهمة من أجل امتلاك سجل تجاري قانوني سنذكرها فيما يلي:

ألا يقل عمر المالك عن 18 سنة. ألا يكون المالك موظفاً حكومياً. ألا يقل رأس المال عن /5000/ ريال سعودي. في حال كان الإصدار لسجل فرعي يشترط أن يكون السجل الرئيسي ساري المفعول. لا يشترط إصدار سجل فرعي إذا كان بنفس النشاط ونفس المنطقة. توفر البيانات الكاملة عن المالك للسجل “الاسم الكامل، الرقم الوطني، رقم الهوية، تاريخ الميلاد”.

رابط اصدار سجل تجاري جديد في السعودية

يمكن لكل شخص راغب بامتلاك سجله التجاري الخاص، وتتوفر فيه الشروط التي حددتها وزارة التجارة التسجيل إلكترونيا من خلال الانتقال إلى الرابط الآتي saudiplatform.com ومن ثم النقر على الرابِط المدرج واتباع الخطوات المذكورة لإتمام التسجيل.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى خطوات إصدار سجل تجاري جديد في السعودية مع ذكر الطلبات والشروط الواجب توفرها بالراغب بامتلاك سجل تجاري، مروراً برابط التسجيل المباشر للحصول على سجل تجاري في المملكة بصورة إلكترونية.

كم تكلفة فتح سجل تجاري جديد في السعودية؟

كم تكلفة فتح سجل تجاري جديد في السعودية؟

حددت وزارة التجارة مبلغ 200 ريال سعودي رسوم التسجيل زذلك لعام واحد، يضاف اليها رسوم الغرفة التجارية بحسب نوع النشاط والدرجة.

كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟

كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟

من موقع وزارة التجارة يتم الدخول الى موقع السجلات التجارية ثم الضغط على خيار اصدار سجل تجاري، و ادخال اسم المؤسسة، اثم الضغط على موافق.

هل يمكن استخراج سجل تجاري بدون محل؟

هل يمكن استخراج سجل تجاري بدون محل؟

نعم يمكن ذلك حيث يعتبر مكان إقامة مقدم الطلب هو مكان النشاط التجاري.

[1]saudiplatform.comاستخراج سجل تجاري جديد2024-02-27

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق