اخبار السعودية | طريقة شطب سجل تجاري في السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

يتم معرفة طريقة شطب سجل تجاري في السعودية من خلال موقع وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن تلك الخدمات شَطب السّجل التّجاري الخاص بأي مؤسسة أو شركة تجارية، وعبر موقع هنا السعودية سيتم تسليط الضوء على خطوات شَطب السّجل التّجاري في المملكة إلكترونيًا وشروطه.

شطب سجل تجاري

قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بإتاحة الكثير من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، وذلك من غير الحاجة للمستخدمين والمواطنين لزيارة فروع الوزارة أو دوائر الدولة، وذلك توفيرًا للوقت والجهد عليهم، ومن بين الخدمات المقدّمة كافة الخدمات المتعلقة بالسجل التجاري، ومنها خدمة شَطب السّجل التّجاري لأي مؤسسة سواءً الفرعي أو الرئيسي.

طريقة شطب سجل تجاري

يمكن شطب سِجل تِجاري إلكترونيًا باتباع الخطوات الآتية:

التوجه إلى خدمة شطب سجل تجاري “من هنا“. النقر على الرابط المدرج. تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص في الموقع عبر اسم المستخدم وكلمة المرور مباشرةً. أو تسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد. اختيار أيقونة سجلاتي التجارية في القائمة اليمنى. الضغط على أيقونة الخيارات للسجل المطلوب شطبه. النقر على أيقونة زر الشطبِ من القائمة المنسدلة.

طريقة شطب سجل تجاري

إدخال المعلومات في خانة شطبِ السّجل في المكان المخصص لذلك. الضغط على زر التأكيد.

طريقة شطب سجل تجاري

التريث ريثما يتم تحميل الصفحة بعد تقديم الطلب. ستصل رسالة بالإشعار بالموافقة على طلب الشطب.

كم رسوم إلغاء السجل التجاري

إن رسوم إلغاء السّجل التّجاري وشطبه كما أعلنت وزارة التجارة السعودية معدومة تمامًا، أي أنها خدمة مجانية تقدمها الوزارة بدون أي مقابل، ومن غير أي رسوم مفروضة على مقدم الطلب، وذلك في حال تصفية النشاطات التجارية وإنهاءها، أو حتى في حال كان التاجر لا يرغب بالاستمرار في نشاطه المالي التجاري مهما كان السبب، وكذلك لا يوجد أيّة قيود على الخدمة.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن نشاط السجل التجاري في السعودية

متطلبات شطب سجل تجاري

بالرغم من أن شطبِ السّجل التّجاري في المملكة مجاني، إلا أنه يحتاج لعديد الشروط ليتم بشكل صحيح وهي كما يأتي:

أن لا يكون السّجل التّجاري رئيسياً لنشاط تجاري له فروع تجارية قائمة وجارية. من الضروري أن تكون المنشأة التجارية قائمة حتى يتم شطب السجل التجاري الخاص بها. لا يمكن أن تكون العمالة تعمل في المشروع أو المنشأة عند تقديم طلب الشطبِ وبعده. من المشترط أن لا تكون قد صدرت عن المنشأة أية تأشيرات لم يتم استخدامها. ولا يصح تقديم طلب الشطب للسجل التجاري مع وجود طلبات نقل خدمة للعمال أو استقدام للعمالة الأجنبية. من الضروري أن لا تكون المنشأة معرضة لأية دعاوي قضائية مرفوعة ضدها. على المنشأة أن تكون بريئة الذمة من كل الضرائب والجمارك والواجبات المالية.

طريقة شطب سجل تجاري في السعودية مقالٌ تم من خلاله التعرف على الخطوات الصحيحة لشطبِ السّجل التجاري في المملكة العربية السعودية إلكترونيًا، ورسوم خدمة الشطبِ وشروطها ومتطلباتها.

هل يوجد رسوم على الغاء السجل التجاري؟

هل يوجد رسوم على الغاء السجل التجاري؟

لا يوجد أيّة رسوم مترتبة على خدمة إلغاء سجل تجاري لأي مؤسسة أو شركة تجارية.

كيف الغي سجل تجاري باسمي؟

كيف الغي سجل تجاري باسمي؟

يمكن ذلك من خلال تسجيل الدخول في وزارة التجارة السعودية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، والضغط على أيقونة سجلاتي التجارية، والنقر على اختيارات واختيار السجل التجاري المراد شطبه، الضغط على شطب وتعيين سبب الشطب، ومن ثم النقر على إرسل الطلب، وعند قبول الطلب يتم طباعة شهادة الشطب عن طريق خيارات الطباعة.

هل يمكن شطب سجل تجاري عليه عمال؟

هل يمكن شطب سجل تجاري عليه عمال؟

لا يمكن شطب السجل التجاري في حال وجود عمالة.

ماذا يترتب على شطب السجل التجاري؟

ماذا يترتب على شطب السجل التجاري؟

لا يترتب على شطب السجل التجاري أيّة أمور، إلا أنه يجب استيفاء عدد من الشروط عند تقيدم طلب الشطب، كأن لا يكون هنالك أية عمالة مسجلة على السجل التجاري، وأن لا يكون السجل رئيسي وله فروع، وأن لا يكون مرتبطًا بتراخيص، وأن لا يكون عليه التزامات مالية للهيئة العامة للزكاة والدخل.

[1]saudiplatform.comشطب السجل التجاري2024-02-27

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق