اخبار السعودية | ما هي حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية 2024

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية 2024 ؟ فقد سمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية للكفلاء وأصحاب العمل بنقل كفالة عامل بشكل إلكتروني ومباشر، وذلك وفقًا لمجموعة من الضوابط والشروط، وسنتعرف من خلال موقع هنا السعودية ما هي حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية 2024 .

حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية حالات نقل الكفالة دون موافقة الكفيل، وهي: [1]

عدم إصدار الكفيل تصريح للمكفول؛ بسبب تواجد المؤسسة ضمن النطاق الأحمر. إجبار العامل على العمل لساعات إضافية دون مقابل. إذا كانت العلاقة بين المكفول والكفيل سيئة كتقديم بلاغ كيدي من قبل صاحب العمل يؤكد تغيب العامل. عدم دفع صاحب العمل راتب العاملة لمدة ثلاثة أشهر متواصلة. عدم تجديد الكفيل إقامة المكفول بعد انتهائها بمدة لا تتجاوز الشهر. تكليفه للموظف بأعمال خطيرة قد تهدد حياته.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل كفالة سائق خاص لذوي الاحتياجات الخاصة

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

فيما يلي الشروط الخاصة بنقل الكفالة في المملكة العربية السعودية:

أن تكون تراخيص المنشأة الذي سينتقل إليها المقيم سارية المفعول. أن يسمح رصيد المنشأة بنقل العمالة إليها. أن يكون الكفيل الثاني حسن السمعة والسلوك. موافقة الكفيل السابق في العمل على نقل الكفالة لكفيل آخر. ألا يقل عمر المقيم المطلوب نقل كفالته عن 18 سنة. أن يكون المقيم قد أمضى أكثر من عام مع الكفيل القديم قبل البدء بإجراءات نقل كفالته. الحصول على موافقة مكتب العمل لنقل الكفالة. ألا يحتوي كادر عمل المنشأة أي عامل انتهت مدة إقامته. تقديم تصريح خاص بالمقيم ساري المفعول. أن تكون الوحدة الخاصة بالمقيم مشتركة مع الكفيل الجديد في خدمة العنوان الوطني. أن يكون المقيم من ضمن العمالة الرئيسة في مكان العمل.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل كفالة سائق خاص عن طريق أبشر

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأخضر

إن خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية متاحة وفقًا للنطاق، ففي النطاق الأخضر المنخفض توقف الوزارة تقديم طلب رصيد تأشيرات جديدة، مع القدرة على تغيير مهن العمالة الوافدة عدا المهن المستثناة بقرارات مجلس الوزراء، وتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة، والسماح بنقل خدمات العمالة الوافدة للنطاق الأخضر المنخفض في حال كان العامل منقولًا من شركة ضمن النطاق الأخضر المنخفض أو أقل.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة نقل الكفالة في منصة قوى

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

تسمح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بنقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في حالات محددة، كعدم التزام صاحب العمل ببنود عقد العمل، أو في حال كانت علاقة العامل بصاحب العمل سيئة، وتتم عملية نقل الكفالة عن طريق منصة قوى، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

الانتقال إلى خدمة نقل الكفالة عن طريق منصة قوى “من هنا“. النقر على الرابط المدرج. إدخال البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول (رقم الهوية أو البريد الإلكتروني، وكلمة المرور). النقر على زر “استمرار”.

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

كتابة رمز التحقق المرسل إلى رقم الجوال. النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”. اختيار المنشأة “الكفيل الحالي”. التوجه إلى الخدمات الإلكترونية للمنصة. اختيار “نقل الخدمات” من الخدمات المتوفرة. قراءة الأحكام والشروط والموافقة عليها. النقر على أيقونة “طلب نقل خدمات”. اختيار المنشأة المطلوب نقل العامل إليها. النقر على زر “التالي”. البحث عن العامل المكفول عبر إدخال رقم الإقامة وتاريخ الميلاد، والضغط على “بحث”.

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

الضغط على أيقونة “إضافة” بعد التأكد من إمكانية نقل كفالة العامل. النقر على زر “التالي”. النقر على خيار “إنشاء عقد عمل”. الضغط على أيقونة “التالي”. كتابة رمز التحقق المرسل إلى رقم الجوال. اختيار نوع العقد عبر تحديد (نموذج العقد – لغة العقد – التقويم الرئيسي للعقد). الضغط على زر “التالي”. كتابة البيانات والمعلومات المطلوبة في العقد الجديد.

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

الموافقة على شروط العقد. الضغط على أيقونة “إرسال” لإتمام تقديم الطلب.

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

التعرف على تفاصيل الطلب عبر العودة للخدمة والضغط على “التالي”. الضغط على أيقونة “إرسال الطلب” بعد الاطلاع على الطلب والتأكد من البيانات المدخلة.

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

اقرأ أيضًا: كم رسوم نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2024

جاءت شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

إذا كانت العلاقة بين المكفول والكفيل سيئة كتقديم بلاغ كيدي من قبل صاحب العمل يؤكد تغيب العامل. عدم تجديد الكفيل إقامة المكفول بعد انتهائها بمدة لا تتجاوز الشهر. تكليفه للموظف بأعمال خطيرة قد تهدد حياته. عدم إصدار الكفيل تصريح للمكفول بسبب تواجد المؤسسة ضمن النطاق الأحمر. إجبار العامل على العمل لساعات إضافية دون مقابل. عدم دفع صاحب العمل راتب العاملة لمدة 3 أشهر متواصلة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية 2024 ، كما تعرفنا على شروط نقل الكفالة في النظام الجديد.

هل يحق لي نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل؟

هل يحق لي نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل؟

نعم، يحق للعامل نقل الكفالة دون موافقة الكفيل في حالات خاصة حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

هل من حق صاحب العمل رفض نقل الكفالة؟

هل من حق صاحب العمل رفض نقل الكفالة؟

نعم، يحق لصاحب العمل عدم الموافقة على نقل الكفالة بالمملكة العربية السعودية في حال التزامه ببنود العقد الموقع مع العامل.

ما هي شروط نقل الكفالة؟

ما هي شروط نقل الكفالة؟

يمكن الاطلاع على شروط نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية عن طريق زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.

[1]saudiplatform.comنقل الكفالة عن طريق منصة قوى2024-02-08

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق