اخبار السعودية | ما هي اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري حيث يُمثل رسوب السيارة في الفَحص الدَوري تجربة غير مرغوب فيها لأي سائق أو مالك للمركبة، ويعتبر هذا الأمر إشارة إلى عدم اجتياز المركبة للمعايير الفنية والأمنية المطلوبة للسلامة على الطريق، ومن خلال موقع هنا السعودية سيُتَعَرَّف على أَسباب رُسوب السيارة في الفَحص الدَوري.

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

يُمكن التعرف على أَسباب رُسوب السيارة في الفَحص الدَوري من خلال النقاط الآتيه:

المصابيح والإضاءة: تلف أو عدم عمل المصابيح الأمامية أو الخلفية بشكل صحيح. نظام الفرامل: تآكل أو تلف أجزاء نظام الفرامل مثل الأقراص والأسطوانات والأقمشة. الإطارات والعجلات: تآكل أو تلف في الإطارات، أو عدم توافقها مع المعايير الفنية. نظام التوجيه: تلف في نظام التوجيه أو عدم استقامة العجلات. نظام العادم: انبعاثات العادم التي تفوق المعايير المسموح بها، أو تلف في نظام العادم. المحرك وأجزاءه: تآكل أو تلف في المحرك أو أجزاءه الرئيسية مثل البطارية والمولد. الهيكل الخارجي: خدوش كبيرة أو تلف في الهيكل الخارجي قد يؤدي إلى رفض السيارة. نظام التعليق: تلف في نظام التعليق أو عدم استقامته. نظام التبريد: مشاكل في نظام التبريد مثل تسرب السوائل أو ارتفاع درجة حرارة المحرك. الأمان والسلامة العامة: وجود مشاكل في السلامة العامة مثل انعدام حزام الأمان أو تلف في أنظمة الوقاية من الحوادث.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الفحص الدوري

ما الذي يتم فحصه في الفحص الدوري

هناك عناصر مشتركة تُفحص بشكل عام في الفَحص الدَوري، ومنها: [1]

نظام التوجيه / أذرعة عجلة القيادة / علبة عجلة القيادة: يتم فحص نظام التوجيه وأجزاءه للتأكد من عملها الصحيح وعدم وجود أي تسريبات أو اهتزازات غير طبيعية. أنظمة التعليق (المساعدات / عمود التوازن): يتم فحص أنظمة التعليق للتأكد من سلامتها وكفاءتها في تأمين الراحة والثبات أثناء القيادة. التمديدات والتوصيلات والأجزاء الخاصة بأنظمة المكابح: يتم فحص نظام الفرامل وأجزاءه للتأكد من عملها السليم وفعاليتها في الوقوف وتوقف المركبة بشكل آمن. نظام العادم: يتم فحص نظام العادم للتأكد من عدم وجود تسريبات أو تلف في الأجزاء، وللتحقق من انبعاثات العادم والامتثال للمعايير البيئية. هيكل المركبة والصدأ: يتم فحص هيكل المركبة والصدأ للتأكد من عدم وجود تلف أو تآكل يؤثر على سلامة المركبة. تهريب الزيوت والسوائل: يتم فحص المحرك والأجزاء الأخرى للتأكد من عدم وجود تسريبات للزيوت أو السوائل المختلفة. كرسي المحرك / كرسي ناقل الحركة: يتم فحص كرسي المحرك وكرسي ناقل الحركة للتأكد من سلامتها واستقرارها. أجزاء نقل الحركة (عمود الدوران): يتم فحص أجزاء نقل الحركة للتأكد من عملها السليم وعدم وجود تلف فيها. خزان الوقود / توصيلات خزان الوقود: يتم فحص خزان الوقود وتوصيلاته للتأكد من عدم وجود تسريبات أو تلف فيها. الإطارات: يتم فحص حالة الإطارات والضغط الجوي للتأكد من سلامتها والتأكد من عدم وجود تشققات أو تلف يؤثر على أداء السيارة.

شاهد أيضًا: حجز موعد مرور الفحص الدوري الدمام

هل الخدوش تؤثر في الفحص الدوري

نعم، الخدوش يمكن أن تؤثر على نتيجة الفَحص الدَوري للسيارة، وقد تكون سببًا في رسوبها في بعض الحالات، وعلى الرغم من أن الخدوش بشكل عام لا تعتبر مشكلة كبيرة من حيث السلامة، إلا أنها قد تؤثر على عناصر محددة يتم فحصها في الفحص الدوري.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي الختام يكون قد تم التعرف على اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري بالإضافة للتعرف على العناصر التي يتم فحصها في الفحص الدوري ومعرفة حقيقة تأثير الخدوش على نتيجة الفحص الدوري.

[1]mvpi.com.saالمركبات التي يجب تقديمها لمحطات الفحص2024-02-03

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق