اخبار السعودية | شروط الفحص الدوري للسيارات في السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي شروط الفحص الدوري للسيارات بالتفصيل؟ إذ تخضَع كافة المركبات بأنواعها المختلفة للفحص الفني الدوري بناءً على لائحة وضوابط مرفقة في نظام المرور السعودي ولائحته التنفيذية، ومن خلال موقع هنا السعودية سيتم التعرف على الشروط الواجب توفيرها لإجراء الفَحص الدوري للمَركبات في السعودية والأوراق اللازم تقديمها لمركز الفحص.

شروط الفحص الدوري للسيارات

لإجراء الفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة العربية السعودية يتعين تحقيق بعض الشروط وأهمها ما يلي: [1]

أن يمر ثلاث سنوات على ترخيص السيارات الخاصة الجديدة بدءًا من سيرها للمرة الأولى؛ ومن ثم يتم فحصها كل سنة. أن يمر سنتان على ترخيص المركبة الخاصة بالأجرة والنقل العام بدءًا من سيرها للمرة الأولى؛ ومن ثم يتم فحصها كل سنة. أن تحتوي السيارات الثقيلة على طفاية حريق ومثلث طوارئ. أن يتم حضور مالك المركبة أو المفوض مع السيارة لمركز الفحص. تنظيف السيارة وغسل الأجزاء السفلية لتسهيل عملية الفحص. عمل الفحص الدوري في حال إجراء أي تعديل على السيارة للتأكد من مطابقتها للبنود الواردة في الفحص. إصلاح أي عطل في السيارة قبل التقدم لإجراء الفحص. إجراء الفحص الدوري للمركبات المستعملة خلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ شرائها. أن يتم إجراء الفحص الدوري لكافة أجزاء السيارة والتي تشمل الزجاج، المحرك، المكابح، الإطارات، الهيكل، المصابيح، المقصات. إرفاق كافة الأوراق والوثائق المطلوبة.

شروط الفحص الدوري للسيارات

المستندات المطلوبة للفحص الدوري

يلزم إجراء الفحص الفني الدوري للسيارات في السعودية إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات والتي تشمل ما يلي: [1]

إحضار هوية مالك السيارة أو المفوض بإجراء الفحص. إحضار رخصة سير السيارة أو برنت (رخصة السير الرقمية) من إدارة المرور. إحضار البطاقة الجمركية الأصلية للسيارة المستوردة. تسديد الرسوم المطلوبة للفحص، والتي تعتمد على نوع المركبة.

مقالات مختارة

نرشح لك أيضًا قراءة المقالات الآتية:

وبهذه المعلومات ننهي مقال شروط الفَحص الدوري للسَيارات الذي تم من خلاله التعرف على الشروط الواجب توفيرها لإجراء الفَحص الدوري للمَركبات في السعودية والأوراق اللازم تقديمها لمركز الفحص.

[1]moi.gov.saإجراءات الفحص الفني شروط ومتطلبات:2024-02-01

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة هنا السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من هنا السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق