دليلك لاختيار المراتب المناسبة لك

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

لا شيء يضاهي النوم على مرتبة ناعمة بعد يوم عمل شاق بالخارج، فالحصول على نوم هانئ ومريح يبدأ من اختيار مرتبة سرير صحية مناسبة لك ولحجم سريرك. توفر المراتب الأساس الذي نحتاجه للحصول على أفضل قسط من الراحة وتخفيف التعب والتوتر عن الجسم. لذا، عند اتخاذ قرار شراء مرتبة سرير جديدة، هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار وذلك لتحقيق أقصى استفادة من المراتب. اختر مراتب مريحة لتحظى بتجربة نوم هانئة، وإلا من الممكن أن تصاب بآلام الظهر والرقبة وغيرها من المشاكل الصحية الناتجة عن الاختيار الخاطئ. في هذا المقال، ستعرف كيف تختار مرتبة السرير الخاصة بطريقة صحيحة.

 

أنواع المراتب: 

 

تعرف على أنواع المراتب المختلفة لتختار من بينهما ما يناسبك

 

 مراتب بنوابض:

 

 تتميز المراتب ذات النوابض بملفات معدنية لتوزيع الوزن وذلك حتى لا يكون هناك ضغط على أي جزء من جسمك، يمكن أن تحتوي على نوابض منفصلة ومغلفة بشكل منفصل أو نوابض متصلة ككتلة واحدة. هناك أشكال مختلفة للنوابض، حيث يتم تغطيتها بحشو وطبقات مختلفة من الإسفنج. وهذا النوع يلائم الذين يبحثون عن مرتبة لتخفيف الآم الظهر.

 

مراتب إسفنج

يتم استخدام الإسفنج في صناعة هذا النوع من المراتب، حيث أن الإسفنج المستخدم يكون مختلف الكثافة لتقديم مستويات مختلفة من الراحة. تحتوي المراتب الإسفنجية على إسفنج فقط دون نوابض حيث تكون المرتبة قاسية بعض الشيء. الكثير من الذين يعانون من الآم الظهر يفضل هذا النوع من المراتب باعتبارها مرتبة سرير طبية. النوم على هذه المراتب يلائم من يفضلون النوم على وضعية جانبية.

مراتب ميموري فوم

تعتبر مراتب الميموري فوم من أفضل أنواع المراتب، حيث يتميز هذا النوع من الإسفنج بقدرته على التفاعل مع حرارة الجسم وكلما زاد الضغط عليه أصبح مرن أكثر وبذلك يأخذ شكل الجسم، ويحسن الدورة الدموية. هذا النوع من المراتب لا يحتوي على نوابض، بل يتكون من طبقة اسفنج ميموري. يمكنك اختيار مراتب ميموري فوم باعتبارها مرتبة سرير طبية وتوفر لك الدعم لنوم هانئ ومريح.

مراتب لاتكس

تتميز المرتبة اللاتكس بأنها مصنوعة من أفضل أنواع المطاط الطبيعي الذي يأخذ شكل الجسم، ولكن بقدر أقل من مراتب الميموري فوم. وتتميز أيضًا بخصائص توزيع الدعم الكامل والمتواصل للراحة أثناء النوم. يوفر هذا النوع من المراتب قوة ارتداء لثقل الجسم وبذلك فهي أفضل اختيار لمن يبحثون عن ليونة متوسطة. تناسب المراتب اللاتكس من يرغب في الحصول على دعم متواصل أثناء النوم وذلك بسبب مقاومتها للهبوط.

 

 كيف تختار المرتبة المناسبة 

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل شراء مرتبة السرير 

  • التصميم: يمكن اختيار المرتبة حسب التصميم، حيث أن هناك مراتب طبية مصممة خصيصًا لمن يعانون من الآم شديدة في الظهر، اختر مراتب السرير متوسطة الليونة بحيث لا تكون لينة جدًا أو صلبة جدًا لأن هذه الأنواع تكون غير مريحة تمامًا أثناء النوم.
  • الكثافة والحجم: من الضروري عند اختيار المرتبة مراعاة كثافتها وحجمها بحيث تكون مناسبة لمن ينامون عليها، فعند اختيار مرتبة أطفال لا يهم الكثافة والارتفاع الكبير، ولكن عند اختيار مرتبة سرير كينج أو مرتبة سرير كوين، فيجب أن تكون المرتبة ذات كثافة وارتفاع كبير للحصول على نوم مريح.
  • الحشوة: عليك التأكد من أن المرتبة بها حشوة مريحة، فالحشوات المصنوعة من البوليستر، أو القطن، أو البولي يوريثان تمنحك الراحة المثالية أثناء النوم.

 

 كيفية الحفاظ على مراتب السرير من التلف

بعد اختيار المرتبة المناسبة والتي تكون العامل الرئيسي في حصولك على نوم مريح وهانئ، عليك معرفة أن المراتب مثلها مثل أي شيء بالمنزل يجب العناية به والاهتمام بنظافتها بصفة منتظمة لما يتراكم عليه من غبار والعديد من الملوثات الأخرى، اتبع النصائح التالية للحفاظ على مظهر ونظافة مرتبة السرير الخاصة بك.

  • شفط الغبار: من الضروري القيام بتنظيف المرتبة بنفسك بصفة منتظمة، يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار، ولكن إذا كانت المرتبة تحتاج إلى تنظيف عميق، يمكن الاستعانة بمتخصصين في تنظيف المراتب.
  • تهوية المرتبة وتعريضها لأشعة الشمس: تعتبر مرتبة السرير من الأماكن التي يتراكم عليها البكتيريا والغبار، لذلك من الضروري تعريض المرتبة لأشعة الشمس وتهويتها باستمرار حيث تساعد أشعة الشمس بشكل كبير في التطهير والتخلص من البكتيريا الموجودة على السطح الخارجي.
  • الحفاظ على الوضعية السليمة: عليك التأكد من وضعية المرتبة على السرير، حيث أن وضعها بشكل خاطئ يتسبب في تلف المرتبة.
  • تغطية المرتبة: من الضروري استخدام غطاء للمرتبة قابل للغسل، وذلك للحفاظ على المرتبة من البقع، كما يحميها من عث الغبار، والغبار، والبكتيريا. يمكن بسهولة نزع غطاء المرتبة وغسله مرتين أو ثلاث مرات في السنة للحفاظ على نظافته.

 


0 تعليق