مقومات موقع الكتروني ناجح يدوم ويدوم: إليك ثلاثًا في الصميم!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

صنع موقع هذه الأيام يعتبر مهمة صعبة للكثيرين، لأن هناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في الحسبان. بداية من الدومين، مرورًا بالتصميم والاستضافة، وبرمجة الموقع بأكواد آمنة، وصولًا لكتابة المحتوى  للنصوص وعمل الحملات الإعلانية.

وبالرغم من تدشين عشرات العشرات من المواقع الكترونية يوميًّا على مستوى العالم، إلا أن نسبة قليلة منها فقط هي التي تستطيع الاستمرار في السوق المحتدمة. إذًا السؤال هو: لماذا تفشل متاجر إلكترونية بينما تنجح أخرى؟

في السطور التالية نسلط الضوء على كافة مقومات الموقع الإلكتروني الناجح، وكيف لك أن بمزيج من الصبر والعزيمة.

تجربة المستخدم أولوية لا رفاهية

أي موقع الكتروني تحب الشراء منه، تجد نفسك محبوسًا في أروقته، تبتاع الصفحات والأيقونات او السلع خلف الأخرى دون فائدة، وتفرح عندما تصل لغايتك وهدفك من استخدام الموقع الإلكتروني. الفرحة دليل على جودة التجربة، وهذا لأن تجربة المستخدم هي كل ما يتعامل معه العميل أثناء استخدامه لخدمة تقدمها . وهذا يبدأ بالتفاعل مع الموقع، ثم استخدامه لتنفيذ مهام، وأخيرًا الوصول للنتيجة المرجوَّة (الهدف).

صنع تجربة جيدة يأتي بالتعاقد مع شركة برمجة مواقع الكترونية محترفة، تقوم بتصميم واجهة على الصعيد البصري، وثم تنفيذها على الصعيد البرمجي؛ بكفاءة. إن التصميم الجيد (مصحوبًا بالبرمجة الاستثنائية) يجعل التنقل أسلس، وضع المنتجات في السلة أمتع، ويقلل من المرتجعات التي غالبًا ما تُفشل المتاجر.

هناك شركات كثيرة سعودية تُدرك أهمية تجربة المستخدم في صنع موقع الكتروني ناجح، مثل شركة برمجيات  التي تصمم وتنفذ موقعك من الألف للياء، مع الأخذ في الحسبان الأهداف، المعيقات، ونقاط التعزيز.

الدعم الفني أساس أي موقع الكتروني ناجح

اهتمامك بالعميل عن طريق تقديم خدمة عملاء استثنائية، شيء لا غنى عنه لتعزيز علامتك التجارية. لكن أيضًا لا يمكن لأي موقع الكتروني أن ينجح بدون الاعتماد على تحسينه بتحديثات الأمان، التعديلات البرمجية لخلق مميزات جديدة، وأيضًا تغيير الواجهة من حين لآخر لتتوافق مع المناسبات الخاصة مثل اليوم الوطني السعودي أو الأعياد بأنواعها.

برمجة المواقع وتعديلها من اختصاص شركة التنفيذ التي تعاقدت معها في البداية. يمكن الانتقال لشركة أخرى لعمل التحديثات، لكن هذه الشركة لن تفهم طبيعة علامتك التجارية إلا بعد جلسات وجلسات من النقاشات المطولة. لذا، استثمر في نفس الشركة التي نفذت مشروعك، واستمر معها طالما النتائج جيدة.

التسويق حسب الاهتمامات

هنا لا نقصد عمل حملات إعلانية حسب اهتمامات الجمهور فقط، بل التسويق الداخلي في المعادلة أيضًا.

ترتيب الصفحات والخدمات التي تقدمها يجب أن يعتمد على ما اختاره العميل سابقًا، حيث يتم ترشيح الصفحات والخصائص تنتمي إلى نفس شريحة المنتجات المستخدمة بالفعل، وهذا يتم عن طريق خوارزمية (تركيبة أكواد برمجية معينة) تدرس السلوك السابق للعميل، وتتنبأ بما قد يحتاجه أثناء التصفح. هذه تُدرج عن طريق برمجة تطبيقات مناسبة للمواقع التي تنتمي لنفس العلامة التجارية.

صنع خوارزمية بحيثيات محددة، يستوجب التعاقد مع شركة برمجة خاصة، والابتعاد تمامًا عن القوالب الجاهزة. لدى برمجيات كوكبة من الخدمات المنطوية على كل ما هو "شخصي ومميز"، مثل برمجة الأوامر الخاصة في الموقع الإلكتروني، صنع تطبيق يتوافق 100% مع علامتك التجارية، وأيضًا مساعدك على تطوير فكرتك لكَون الفريق مليئًا بالاستشاريين التقنيين على أعلى مستوى.

ويمكنك متابعتنا عبر تويتر ليصلك جديدنا https://twitter.com/Brmajyat

 

 


0 تعليق