اخبار الحوادث اليوم - المالية تحدد للجهات الحكومية آخر موعد للصرف في “اعتماد” وتدشن قنوات دفع إلكترونية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت تقارير سعودية، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اعتمدت رسميًا النظام الجديد لحماية الأجور، الذي سيبدأ تطبيقه بدءًا من شهر ديسمبر المقبلة، والذي يعمل على إلزام المنشآت التي يعمل بها من فرد إلى 4 عمال بإيداع رواتبهم في حساباتهم البنكية الشخصية، لتصبح كافة المنشآت ملزمة بإيداع رواتب موظفيها في حساباتهم البنكية، لمنع دفع الرواتب  عبر خدمة الكاش، في إطار التحول الرقمي في جميع المناحي الحياة، وتستفيد أكثر من 374830 منشأة من هذا القرار.

ضوابط صرف الرواتب بنكيًا

أما عن أبرز الضوابط التي سيتضمنها قرار صرف الرواتب من خلال الإيداعات البنكية، وعند تأخر المنشأة في رفع ملف الأجور لمدة شهرين، يترتب عليه إيقاف جميع خدمات الوزارة باستثناء خدمة إصدار وتجديد رخص العمل، بينما عند التأخر لمدة 3 أشهر فسيتم إيقاف جميع الخدمات دون استثناء، على أن يتم في الوقت ذاته السماح للعمالة بنقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب المنشأة الحالي حتى ولو لم تنتهِ رخصة العمل.

المالية تحدد للجهات الحكومية آخر موعد للصرف في

موقف إثبات الإخلال بالقرار

أما في حال ثبت الإخلال بصرف الأجور ستقوم الوزارة بإحالة المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ الإجراء اللازم، وستعاقب المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة 10 آلاف ريال عن كل شهر، خاصةً وأن القرار يهدف البرنامج إلى ضمان صرف أجور العاملين في القطاع الخاص بالوقت والقدر المتفق عليهما دون تأخير أو تلاعب، وتفادي اختلاف البيانات المسجلة من صاحب العمل.

وبدء صرف رواتب سبتمبر

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه وزارتي المالية والموارد البشرية في صرف رواتب العاملين بالحكومة عن شهر سبتمبر، وذلك بعد العودة من إجازة اليوم الوطني، ويتم صرف الرواتب من ماكينات الآلي، أو من خلال إيداعها في الحسابات البنكية الخاصة بالموظفين، مع العلم أن صرف رواتب التأمينات ستكون في الأول من أكتوبر.

وآخر موعد لصرف الاعتماد 

ومن ناحية أخرى، وجهت وزارة المالية كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بإقفال الحسابات للسنة المالية، وألزمت الوزارات بإيقاف استقبال المناقلات من الجهات الحكومية بنهاية دوام 3 نوفمبر القادم، فضلاً عن إيقاف تسجيل أوامر الصرف والدفع لجميع خدمات منصة اعتماد باستثناء تعويضات العاملين بنهاية دوام 8 ديسمبر 2020 المقبل.

وتقديرات الموازنة الجديدة

ومن ناحية أخرى، كشفت المالية تقديرات موازنة العام المالي المقبل 2021 بإيرادات عامة متوقعة تصل لــ 846 مليار ريال أي ما يعادل 225.6 مليار دولار، بإجمالي مصروفات تبلغ قيمتها 990 مليار ريال أي ما يعادل 264 مليار دولار، ليكون إجمالي العجز المقدر للموازنة 145 مليار ريال، بسبب تأثيرات انتشار وباء المستجد خلال الفترة الماضية.

كم القيمة المالية لـ زكاة الفطر 2020 في السعودية؟
المالية تحدد للجهات الحكومية آخر موعد للصرف في “اعتماد” وآلية الرواتب الجديدة

وارتفاع الإيرادات النفطية

ومن ناحية أخرى، أكد معهد الشؤون النقدية الدولية الياباني في دراسة حديثة له حول المالية السعودية، عن ارتفاع إيرادات المملكة غير النفطية بنسبة 78.7% من 186 مليار ريال سعودي لتصل إلى 332.4 مليار ريال سعودي، كما بلغ متوسط الزيادة السنوية خلال هذه الفترة تحديدًا 22%، وتعمل على الوصول لزيادة تاريخية بقيمة بقيمة 1 تريليون ريال سعودي في عام 2030.

WhatsApp Image 2020 11 18 at 5.05.43 PM

وتدشين قنوات دفع إلكترونية

وفي قرار جديد اليوم 19 نوفمبر 2020، دشنت وزارة المالية قنوات دفع إلكترونية إضافية باستخدام البطاقات البنكية لتسهيل تجربة المستخدم عبر تمكين السداد بالبطاقات البنكية، ومن أجل تعزيز التحول الرقمي في التعاملات المالية الحكومية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال توفير قنوات دفع إلكترونية إضافية مساندة لقناة الدفع الحالية سداد.

صحفي حر أعشق مهنة الصحافة وأهتم بتغطية كافة الأحداث وتقديم كل ما هو مفيد للزائر وما يبحث عنه المتابع بكل حيادية وشفافية تامة.. أهوى القراءة وممارسة الرياضة بجانب عملي الأساسي "مدير مالي" بإحدى شركات الأسمدة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الحوادث اليوم - المالية تحدد للجهات الحكومية آخر موعد للصرف في “اعتماد” وتدشن قنوات دفع إلكترونية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار اليوم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اخبار اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق