اخبار السعودية - رؤية 2030 تتحقق: الأنشطة غير النفطية تبلغ أعلى مساهمة تاريخية في الناتج المحلي الإجمالي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

حققت الأنشطة غير النفطية في المملكة إنجازًا تاريخيًا في عام 2023، حيث ساهمت بنسبة 50% في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. وبلغ إجمالي الاقتصاد غير النفطي 1.7 تريليون ريال مدعومًا بنمو الاستثمار والاستهلاك والصادرات.

وتعود هذه المساهمة التاريخية إلى أداء استثنائي في الاستثمار غير الحكومي، حيث ارتفع بمعدل 57% خلال العامين الماضيين، ليصل إلى 959 مليار ريال في عام 2023.

وسجلت أنشطة الفنون والترفيه أعلى معدل نمو (106%)، بينما حققت أنشطة أخرى مثل خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين نموًا قويًا (77% و 29% على التوالي).

وتميز النمو في عام 2023 بتنوع المساهمة وزخم النمو، حيث سجلت الخدمات الاجتماعية (الصحة والتعليم والترفيه) نموًا (10.8%)، متبوعة بالنقل والاتصالات (3.7%)، والتجارة والمطاعم والفنادق (7%).

وشهدت الصادرات الخدمية الحقيقية (إنفاق السياح الوافدين) نموًا هائلًا (319%) خلال العامين الماضيين، مما يعكس تحول المملكة إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويدفع بمسيرة التنويع الاقتصادي ومحركات النمو.

ويأتي هذا الارتفاع متسقًا مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتحقيق اقتصاد مزدهر من خلال تنويع محركات النمو، مؤكدًا على نجاح المملكة في تنفيذ برامج الرؤية ومشروعاتها الكبرى، من خلال فتح قطاعات جديدة تُساهم في دفع معدلات النمو إلى أعلى.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق