اخبار السعودية - المسند يكشف أسباب تراجع العواصف الغبارية في المملكة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، عبدالله المسند، عن أسباب تراجع العواصف الغبارية التي تجتاح السعودية في كل عام.

وفي تغريدة نشرها على منصة إكس، أوضح المسند أن مخاطر العواصف الغبارية عديدة وسلبياتها كثيرة، ولكنه أكد أنه بفضل الله، أصبحت العواصف الغبارية في السنوات الثلاث الأخيرة قليلة جدًا، حتى أنه لم يُسجل خلال عام 2023 أي عاصفة رملية تذكر في ومناطق المملكة.

وأرجع المسند هذا التراجع إلى عدة أسباب، منها تنفيذ رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى معالجة التدهور البيئي عبر التوسع في نشر المحميات الطبيعية ومنع الرعي الجائر والاحتطاب وحرث التربة. وأشار أيضًا إلى توالي المواسم المطيرة خلال السنوات الأخيرة وتأثيرها في انتشار الربيع بين المحميات وخارجها. كما لفت الانتباه إلى أن الجبهات الهوائية الباردة والدافئة لم تأت بالقوة التي اعتادت عليها في الماضي.

وأكد المسند أن العواصف الغبارية تعد ظاهرة طبيعية لا يمكن منعها بشكل كامل، ولكن يمكن الحد من تأثيراتها من خلال اتخاذ إجراءات وقائية، بما في ذلك توسيع المحميات الطبيعية وتنفيذ مبادرة السعودية الخضراء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق