اخبار السعودية - ولي العهد السعودي يستضيف الرئيس الصيني بقصر العوجا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

استضاف ولي العهد السعودي الأمير ، مساء الخميس، الرئيس الصيني شي جينبينغ، وذلك في قصر «العوجا» التاريخي بالرياض. ونشر بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لولي العهد على «تويتر»، صورة للأمير محمد بن سلمان والرئيس شي جينبينغ، خلال مأدبة عشاء في القصر المبني على الطراز النجدي. كان الرئيس الصيني وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين بن عبد العزيز، وأعرب عن سعادته بالعودة مجدداً بعد 6 سنوات، وحضور أول قمتين «خليجية وعربية» مع بلاده.

وأوضح الباحث والمؤرخ السعودي، الدكتور راشد بن عساكر، في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا القصر هو المكان الذي يقضي فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعض الوقت الخاص للراحة والاستقبال، ويستقبل ضيوفه هناك.

وقال إن معنى اسم «العوجا» باللغة العربية هو الوادي الملتف الأعوج، لأن تقع في الوادي المعوج وجزء منه ينحرف قليلاً، مبيناً أن الاسم عائد لنخوة الأسرة الحاكمة آل سعود لأهل الدرعية والعارض جميعاً، إذ أشار كثير من الشعراء في قصائدهم إلى نخوة أهل «العوجا» مثل الشاعر أبو نهيه إلى زمن الشاعر عبد الله بن خميس (رحمهما الله).

وأشار بن عساكر إلى أن موقع القصر جاء بعناية على ضفاف وادي حنيفة ملاصقاً لحي الطريف، وحافظ الملك سلمان على إعادة إحياء الاسم التاريخي للمنطقة، لافتاً إلى أنه توجد في منتصفه صالة كبيرة مكشوفة السقف، ويحيط بجنباتها كثير من الصور لمؤسس الدولة السعودية، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن (رحمه الله).

وأضاف: «دائماً الملك سلمان بن عبد العزيز يطلق على هذه الصالة (بطن الحوي)، وهو عبارة عن مكان مكشوف السقف، ويصطحب ضيوفه ليطلعهم على الصور التاريخية للرياض القديمة، وكذلك للملك عبد العزيز وأبنائه، وبعض المقتنيات من السيوف والبنادق»، منوهاً أن عدد الصور التي توجد في «بطن الحوي» تتجاوز 50 صورة، وكل صورة عليها شروح كافية عن مضمون الصورة، وأسماء الأشخاص فيها، ومكانها وتاريخها.

المصدر: الشرق الأوسط


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق