اخبار السعودية - هل دوران الأرض يؤثر في طول الرحلات الجوية أو قصرها؟.. المسند يجيب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقاً”، ومؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات”، الدكتور عبدالله المسند؛ إن دوران الأرض لا يؤثر في طول الرحلات الجوية أو قصرها.
وأضاف المسند، في رد على تساؤل مفاده، إذا كانت الأرض تدور من الغرب إلى الشرق بسرعة 1670 كم في الساعة، فلماذا الطائرة المسافرة باتجاه الغرب لا تكون أسرع من الطائرة المسافرة باتجاه الشرق؟ بمعنى إذا سافرنا بالطائرة من السعودية إلى أمريكا بسرعة 1000 كم في الساعة، هل ستصبح سرعتنا الحقيقية 2670 كم في الساعة؟ (لأننا احتسبنا سرعة الطائرة + سرعة دوران الأرض المعاكس للطيارة)، لأننا هنا سنستفيد من الطيران عكس دوران الأرض؟ وهل سيكون طول الرحلة من إلى نيويورك أقصر من نيويورك إلى الرياض؟ الجواب: لا .. حسياً وعقلياً؛ لأن الطائرة تُحلق في مجال الغلاف الجوي الأرضي الملتصق بكوكب الأرض بسبب الجاذبية، وهو يدور مع الأرض، وعليه، فالطائرة ليست منفكة عن جاذبية الأرض (كالأقمار الاصطناعية)، وهي متأثرة بدورانها من الغرب إلى الشرق، وعليه لن تستفيد الطائرة من سرعة الأرض الدورانية؛ لكونها تدور مع الأرض أيضاً وهي محلقة بسبب الجاذبية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق