اخبار السعودية - السعودية توافق على إنشاء أسواق حرة في جميع المنافذ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رأس خادم الحرمين الشريفين، بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

ووافق المجلس على عدة قرارات، تضمنت الموافقة على إنشاء أسواق حرة بحسب الحاجة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها. كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة، قد طرحت مشروع تحديث قواعد الأسواق الحرة، على منصة “استطلاع”، خلال الفترة من 13 يوليو 2021 حتى 12 أغسطس 2021، لاستطلاع المرئيات بشأن التحديث. وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إنها تهدف لتحديث قواعد الأسواق الحرة، لأن الدليل السابق اقتصر على العمل بالأسواق الحرة في صالات المغادرة بالمطارات الدولية والذي بدوره حجّم من توسع وتطور الأسواق الحرة في المملكة.

وأضافت أنها تهدف بالتحديث الجديد إضافة بعض البنود التي بدورها سوف تسهم بتطوير الأسواق الحرة في المملكة. وأشارت إلى أن البنود المستحدثة في هذا الدليل، هي السماح بتواجد الأسواق الحرة في كل من المنافذ الجوية، والبرية، والبحرية، وعلى متن السفن والطائرات، وذلك للبيع للمسافرين وطاقم الطائرة في صالات القدوم والمغادرة. ومن البنود أيضاً، إضافة لرخصة تشغيل للأسواق الحرة بدلاً من الاتفاقيات السابقة، وإضافة مقابل مالي بدلاً من الرسوم السابقة· وتضمن التحديث إلغاء الضمان البنكي البالغ 200 ألف ريال، وإضافة شرط تأمين طرف ثالث للبضائع في المستودعات والصالات عن المخاطر المحتملة مثل الحريق، وإضافة شرط دعم المنتجات الوطنية الصنع بنسبة 20%· ويضاف إلى مشروع قواعد الأسواق الحرة، شرط البيع حسب الكميات المسموح بها لكل مسافر حسب نظام الجمارك، وإضافة شرط التقيد بعدم بيع المنتجات منتهية الصلاحية ووضع سياسة إتلاف البضائع قبل انتهاء صلاحيتها.

المصدر: العربية نت.

شاهد أيضا إلزام الجهات الحكومية والمؤسسات العامة باحتساب الرواتب وجميع المستحقات المالية وفقاً للتاريخ الميلادي

بالصور والفيديو: مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين ويصدر عددًا من القرارات


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق