اخبار السعودية - التعديلات الجديدة.. التأمينات توضح كيفية احتساب المكافأة وتعويض الدفعة الواحد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أجابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن أبرز الأسئلة الشائعة حول قرارات تعديل المادة 23 من نظام التقاعد المدني “المكافأة” والمادة 41 من نظام التأمينات الاجتماعية ” تعويض الدفعة الواحدة” (5) وجاء أبرزها كالآتي:


ما المقصود بالمكافأة/ تعويض الدفعة الواحدة؟

هي مبلغ مقطوع يصرف مرة واحدة نظير مدد الاشتراك بنظام التقاعد المدني أو فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية في حال لم تبلغ مدد الاشتراك المدة المؤهلة للحصول على معاش تقاعدي.


كيف يتم احتساب المكافأة؟

تحسب المكافأة على أساس نسبة (14%) من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات الخدمة، أما إذا كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة، أو الفصل لسبب تأديبي؛ فتحسب المكافأة على أساس نسبة (10%) من المرتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد.


كيف يتم احتساب تعويض الدفعة الواحد؟


يحتسب تعويض الدفعة الواحدة على أساس نسبة (10%) من متوسط أجر الاشتراك الذي يقدر على أساسه معاش التقاعد، عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الخمس السنوات الأولى و (12%) عن كل شهر يزيد عن ذلك.


هل يحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع لنظام الاتأمينات الاجتماعية تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين؟

يحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز وذلك وفقاً للحالات التي تحددها اللوائح التنفيذية للنظام.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق