اخبار السعودية - سعوديات أثبتن وجودهن وحضورهن في المؤسسات الدولية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

شكلت المرأة السعودية حضوراً كبيراً في المنظمات والمؤسسات الدولية خلال الأعوام الأخيرة، وذلك بفضل التمكين الذي حصلت عليه من قِبل القيادة. وتعد المتخصصات في المجال الصحي منهن الأكثر ظهوراً في المؤسسات الدولية من خلال الانتخاب أو الاختيار نظراً لكفاءتهن.

نستعرض هنا عدداً من هؤلاء النساء اللائي كانت لهن بصمة واضحة في أكثر من مجال.

نورة العمرو

سجلت الدكتورة نورة العمرو إنجازا نسائيا كبيرا عبر طرقها واحداً من أهم الأبواب الدبلوماسية بالأمم المتحدة، حيث اختيرت خلال الدورة الـ48 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، عضوا للجنة الاستشارية التي تعد مركز فكر يقدم المشورة للمجلس التابع للأمم المتحدة. وتتكون اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان من 18 خبيرا مستقلا يمثلون مناطق العالم المختلفة.

ريما بنت بندر

أصبحت سفيرة المملكة في أمريكا الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول سعودية تنضم للجنة الأولمبية الدولية عبر التاريخ. وجاء فوز الأميرة ريما بالمنصب بعد ترشيحها من قبل المكتب التنفيذي لتصبح بذلك ثالث شخصية سعودية تمثل بلادها في اللجنة الأولمبية الدولية، بعد الأمير فيصل بن فهد عام 1983 والأمير نواف بن فيصل عام 2002 .

سمر الحمود

 تعمل البروفيسورة سمر الحمود رئيسة للجنة تحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة للصحة العالمية، بينما تشغل الدكتورة فاطمة آل صليل عضوية الفريق الاستشاري التابع أيضاً للمنظمة لداء السكري.

هيفاء آل مقرن

أجادت الأميرة هيفاء آل مقرن المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو في عملها، واختيرت نائبة لرئيس لجنة التراث العالمي في المنظمة عن المجموعة العربية في لجنة التراث العالمي للمدة ما بين 2021 – 2023 م.

وسبق للأميرة هيفاء العمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كمسؤول مشاريع ومسؤول وطني، بين عامي 2009 و2016.

سمر السلطان

سجلت سمر السلطان اسمها كأول سعودية تُعين مديرة في شركة فيسبوك لحوكمة الشراكات الاستراتيجية مع الحكومات لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا . وعُينت السلطان من قبل مستشارة للسوق السعودية في شركة فيسبوك منذ مارس 2021، كما تولت منصب شريكة عملاء في شركة فيسبوك في عامي 2020 و2021.

حنان بلخي

الدكتورة حنان بلخي تشغل منصب مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، وهي حاصلة على الزمالة الأمريكية في تخصص الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى كليفلاند كلينك، وعلى البورد الأمريكي في طب الأمراض المعدية للأطفال عام 1999م.

لبنى الأنصاري

وعينت الدكتورة لبنى الأنصاري في منصب مساعد مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون قياس وتقييم الخدمات الصحية وتطويرها دولياً، لتكون أول امرأة عربية وأول سعودية يتم اختيارها لهذا المنصب، كما أختيرت عضوة بمجلس أمناء الشبكة الدولية للقواعد والإرشادات للممارسة المهنية الإكلينيكية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - سعوديات أثبتن وجودهن وحضورهن في المؤسسات الدولية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مزمز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مزمز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق