اخبار السعودية - منها لوسيد وأوبر.. 10 شركات عالمية كبرى يستثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة محافظ استثمارية رائدة، ترتكز على الاستثمار في الفرص الواعدة محلياً وعالمياً؛ كونه أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم. وشارك الصندوق في تأسيس 35 شركة في 10 قطاعات استراتيجية محلية وعالمية، وفّرت 331 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. كما يساهم منذ تأسيسه عام 1971م في دعم مشاريع كبرى في المملكة، مثل مشاريع: “نيوم، وروشن، والقدية، ومشروع البحر الأحمر”، وفيما يلي مساهماته واستثماراته في عدد من الشركات العالمية الكبرى.

1- مجموعة أكور انفست الفرنسية: وتعتبر أكبر شبكة أوروبية للفنادق، ويشارك الصندوق مستثمرين آخرين الاستحواذ على 55% من أصولها العقارية.

2- شركة بابليون للرعاية الصحية: وتُعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال الرعاية الصحية في العالم، وذلك لتقديمها خدمات عالية الجودة بأسعار معقولة، وبلغت استثمارات الصندوق بالشركة 550 مليون دولار.

3- منصات جيو المحدودة: وهي شركة تكنولوجيا قابضة لأكبر مشغل شبكة للهاتف المحمول في الهند، واستحوذ الصندوق السعودي على 2.32% من حصص الشركة مقابل 1.9 مليار دولار عام 2020.

4- مجموعة لوسيد: وهي شركة أمريكية رائدة في تصنيع السيارات الكهربائية وتُعد المنافس لتسلا، وقد استفاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الاستثمار مبكراً فيها، إذ يمتلك نحو 62% من أسهمها.

5- شركة ماجيك ليب الأمريكية: وهي شركة رائدة في تصنيع تقنيات الواقع الافتراضي، وضخ الصندوق بها العام الماضي استثمارات بلغت 400 مليون دولار.

6- مجموعة سوفت بنك اليابانية: ويديرها صندوق “رؤية سوفت بنك” الاستثماري السعودي-الياباني المشترك، وتملك حصصاً في العديد من شركات التكنولوجيا والطاقة والمالية، برأس مال يزيد على 100 مليار دولار.

7- شركة أوبر الأمريكية: وتُعد أضخم شركات تأجير السيارات وأشهرها في العالم، ويمتلك الصندوق حصة مباشرة في الشركة تبلغ 5% استحوذ عليها عام 2016 مقابل 3.5 مليار دولار.

8- مجموعة بلاكستون الأمريكية: وهي شركة متعددة الجنسيات لإدارة الاستثمارات البديلة الخاصة والخدمات المالية، ووقّع الصندوق معها عام 2017 اتفاقية للاستثمار في البنية التحتية الأميركية بلغت 20 مليار دولار.

9- شركة ريلاينس الهندية للتجزئة المحدودة: وتُعد أكبر شركات التجزئة في الهند وأسرعها نمواً، حيث تحظى بما يصل إلى 640 مليون زيارة عبر 12 ألف متجر، ويستحوذ الصندوق على 2.04% من حصص الشركة، باستثمارات بلغت 1.3 مليار دولار.

10- نادي نيوكاسل الإنجليزي: واستحوذ الصندوق، في شهر أكتوبر الجاري، على كامل حصص النادي بنسبة 100%، وقُدرت قيمة صفقة الاستحواذ بنحو 340 مليون جنيه استرليني.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - منها لوسيد وأوبر.. 10 شركات عالمية كبرى يستثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مزمز وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مزمز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق