اخبار السعودية - أهم المفاتيح للراغبين الاستثمار من السعوديين في أسهم أرامكو

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أسدى الخبير المتخصص في الأسواق المالية وشؤون الاستثمار، خالد المزعـور، نصائح هامة للمواطنين المقبلين على شراء أسهم أرامكو.

قرار يعود لصاحبه

فقد قال المزعور إن “قرار عملية الاستثمار بحد ذاته هو قرار يعود لصاحبه، لمعرفته الدقيقة بتفاصيل حياته ووضعه القائم، فلن يجد أفضل من يجيب عن هذا السؤال غير نفسه، لأنه ببساطة صاحب الشأن”. ولفت انتباه المواطنين بالنسبة إلى الاكتتاب في شركة أرامكو إلى أن “أي سهم يحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل، مثل السعر المحتمل، أو النطاق السعري على أقل تقدير، والعائد المتوقع، والملاءة المالية للشركة، وفي أي مجال تعمل تلك الشركة المراد الاستثمار فيها، إلى آخره”.

ما المانع من الاستثمار في أرامكو؟

وتابع الخبير في هذا السياق مشيرا إلى أنه إذا “كان سعر الاكتتاب أو النطاق السعري في هذه الحالة، والذي أعتقد أنه سيُعلن عنه يوم الأحد، والعائد المتوقع يناسب ذلك المستثمر ولديه مبلغ قابل للاستثمار فما المانع من الاستثمار في أرامكو؟”. ورأى المزعور أن القرار بالنسبة لأولئك الذين لا يرون أهلية في أنفسهم للاستثمار في أرامكو لأسباب مالية مختلفة ربما لا يكون مناسبا في مثل هذا الظرف.

أهمية تنويع الاستثمار بالنسبة للأشخاص

وتطرق الخبير المالي إلى أهمية تنويع الاستثمار بالنسبة للأشخاص، مشيرا إلى أن مثل هذا الأمر يقي صاحبه من مخاطر التركيز على الاستثمار في قطاع واحد. وأكد في هذا الشأن ضرورة “أن ينظر الشخص لما لديه من إجمالي استثمارات، ويقيس مدى قابليته أولاً لزيادة حجم استثماراته وبأي نسبة حين يستثمر في أرامكو، فتخصيص نسبة تصل إلى 30% من إجمالي المحفظة الاستثمارية الشخصية، يعد أمرا مقبولا نسبيا”.

مخاطر

وبشأن المخاطر، التي قال عنها إنها أمر لا بد منه، لفت إلى أن شركة أرامكو في هذا الشأن “أعلنت عن التزامها بحد أدنى من التوزيعات السنوية، وهذا يحوّط المستثمر من تقلبات العوائد، وأيضا الشركة قامت بتعيين مدير للاستقرار السعري لمدة شهر من وقت بداية تداول السهم، وذلك من شأنه تقليل مخاطر تقلبات الأسعار نسبيا خلال تلك الفترة”. وأوضح خبير الأسواق المالية أن التقديرات لقيمة أرامكو متفاوتة محليا وعالميا، مشيرا بهذا الشأن إلى صعوبة “الجزم أو الحكم بالقطعية أن تقييم أرامكو عالٍ أو منخفض، ما لم يتم تحديد السعر النهائي للسهم، فالمساءلة لم تُحسم بعد. فبعد الإعلان عن النطاق السعري، ومن ثم فتح فرص الاكتتاب للأفراد والشركات، وتبدأ مرحلة بناء سجلات الأوامر، ثم بعد أن تنتهي تتم عملية الحصر والفرز، حينها سيتم تحديد السعر النهائي الذي من خلاله فقط يمكننا قياس بكم تم تقييم شركة أرامكو”.

النطاق السعري

وكشف المزعـور عن توقعاته المبدئية بشأن النطاق السعري لسهم أرامكو، مرجحا أن “يكون النطاق السعري عند بناء سجلات الأوامر هو ما بين 30-70 ريالا إلى 37-33 ريالا. أما إعلان السعر النهائي فمن المحتمل كذلك قياسا تقديريا بأن يقع بين 32-48 ريالا إلى 35-55 ريالا للسهم”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق