اخبار السعودية - صور: أمر ببنائه المؤسس.. تعرَّف على تاريخ قصر الشمسية الذي تكفل ولي العهد بترميمه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يُعد قصر الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل آل سعود، المعروف بقصر الشمسية، قصرًا أثريًّا سعوديًّا، يقع على الضفة الغربية من وادي البطحاء بالقرب من حي المربع في مدينة ، ويعود تاريخ بنائه إلى ثلاثينيات القرن العشرين الميلادي. وتفصيلاً، يعود تاريخ بناء القصر إلى عام 1354هـ، وأمر الملك عبد العزيز آل سعود ببنائه للأمير سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل الكبير، وأخته الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود.

ومن أشهر أبواب القصر باب يسمى “باب الضعوف”؛ إذ كان مقصدًا للمحتاجين الذين يقصدونه وقت الغداء والعشاء؛ ليتناولوا الطعام الذي كان يقدَّم بقربه، وكذلك أبناء القبائل الذين كانوا يفدون على الملك عبد العزيز، وينصبون خيامهم عند القصر، ويلقون من ساكنيه كرم الضيافة. وبعد مُضي عشرات السنين على بنيان هذا القصر، وقبل الاحتفال باليوم الوطني الـ٨٩ بأيام، وجَّه ولي العهد الأمير بترميمه على نفقته الخاصة حفظًا للتراث، وولاء لمكانته في نفوس المواطنين، وتخليدًا لأهدافه السامية.

وفي هذا الصدد عبّر وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، عن شكره لولي العهد على دعمه غير المحدود لقطاع الثقافة والتراث، وقال: “إن التوجيه الكريم سيعيد ترميم قصر الشمسية الذي يحتل مكانة رفيعة في وجدان السعوديين؛ إذ يعود تاريخ بنائه إلى عام 1354 للهجرة بعد أن أمر الملك المؤسس – طيب الله ثراه – ببنائه للأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل الكبير، وأخته الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل آل سعود”. يُذكر أن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، التي وُلدت في عام 1292 للهجرة في مدينة الرياض، استطاعت في فترة وجيزة أن تسجل حضورًا لافتًا في التاريخ السعودي، وعُرف عنها الحكمة كونها مستشارة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في شؤون الأسرة، كما مارست بشخصيتها الرائدة دورًا فاعلاً في العمل الخيري والاجتماعي، وتوفيت –رحمها الله- عن عمر يناهز 77 عامًا في عام 1368 للهجرة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مزمز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مزمز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق