اخبار السعودية - من جديد …سيلفي العمليات بمستشفيات مكة المكرمة يعود للوسط الصحي

مزمز 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عادت واقعة تصوير “سيلفي العمليات” مجددًا، إلى الوسط الصحي، بعد أن تم إعفاء إحدى الموظفات على خلفية التقاطها “سيلفي” أثناء عملية جراحية لمريض في أحد مستشفيات مكة المكرمة، قبل نحو عامين.

فقد تداول عددٌ من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، “سيلفي” تم التقاطه أخيرًا، في مصادفة محضة داخل غرفة العمليات بالمستشفى ذاته التي شهدت وقائع الحادثة نفسها قبل عامين.
وحول هاتين الواقعتين اللتين يفصل بينهما عامان، انقسم المغردون إلى قسمين بين مؤيد للقرار السابق بمنع التصوير داخل غرف العمليات وبين من يرى أنه طبيعي ومن باب التوعية، وسط تحفظ على القرار السابق بإعفاء الموظفة، معتبرين ذلك القرار بالمجحف.
وكانت أحد المستشفيات التخصصية بمكة فصلت قبل عامين موظفة قامت بتصوير (سيلفي العمليات) وترقية زميل بديل لها، قبل أن يعود المستشفى ذاته أخيرًا بتصوير إحدى العمليات الجراحية ونشرها عبر موقع السناب شات.
وللحديث عن هذا الموضوع، قال المستشار القانوني أحمد عجب لموقع “سبق”: “أود أن أوضح هنا أن هذا الإجراء الأخير الذي اتخذه المستشفى يعد دليلاً على براءة الموظفة المفصولة، لأنه لو كان تصوير العملية يكيف على أنه جريمة تستحق الفصل أو فسخ العقد لما اعتمد تطبيقها المستشفى حاليًا ولكنها ربما كانت مخالفة بسيطة تتعلق بعدم اتباع التعليمات العادية المبلغة للموظفين من خلال تعليقها بمكان عام، وسواء كان المستشفى حكوميًا أو أهليًا وسواء كان النظام المطبق نظام تأديب الموظفين أو لائحة المخالفات والجزاءات، فإن العقوبة لا تتجاوز لفت النظر أو الإنذار أو الحسم 25 % من الأجر اليومي”.
وأضاف بقوله: في اعتقادي أن الخطأ يكمن في تكييف المخالفة على أنها عدم إطاعة الأوامر المشروعة المنصوص عليها في المادة 80 من نظام العمل وهذا خطأ كبير لأن المخالفة لا تصل إلى هذه الدرجة حيث لا تنطوي على تهديد لسلامة المنشأة ولا عمل مخل بالشرف والأمانة ولا إخلال واضح بالنصوص الجوهرية لعقد العمل حتى يتم تسريحها من أول مخالفة.
وتابع: يبقى هناك الحق الخاص للمريض إذا كان قد ظهر بالصورة بشكل يسيء له أمام معارفه على الأقل أو يشهر به أو يظهره بمظهر الضعف والهوان الذي لا يرتضيه، حيث يمكنه المطالبة بتطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادة الثانية من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ولن يحكم على المتهم بأكثر من شهرين سجن وغرامه 5 آلاف ريال.
وأشار إلى أن قرار الفصل مر عليه سنتان لكن العدالة في كثير من الأنظمة تعطي لمن تحصّل على دليل جديد، لم يكن يتسنى له إبرازه في حينه أن يتقدم بالتماس إعادة النظر، ومع أن هذه المحاولة يصعب تطبيقها في هذه الحالة لأن لا نظام العمل ولا نظام الخدمة المدنية يمنح مثل هذا الخيار، إلا أن ظهور هذا الدليل لصالح الموظفة المفصولة سينتصر لها أمام معارفها.
يُشار إلى أن إحدى الموظفات بأحد مستشفيات العاصمة المقدسة صدر بحقها فصل على خلفية التقاطها ” سيلفي” داخل غرف العمليات بالمستشفى ذاته، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا حينه، قبل أن يتكرر المشهد نفسه في المستشفى ذاته بعد نحو عامين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - من جديد …سيلفي العمليات بمستشفيات مكة المكرمة يعود للوسط الصحي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مزمز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي مزمز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير