اخبار السعودية الان - المملكة تسلم العراق وثائق تاريخية ضبطت مع مقيم عربي

صحيفة مكة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المملكة تسلم وثائق تاريخية ضبطت مع مقيم عربي

82fb59035e.jpg

السفير العراقي يطلع على الآثار في المتحف الوطني (واس)

1112835.jpg

رستم الكبيسي وقحطان طه خلال تسليم الوثائق التاريخية (واس)

مكة - الرياض

سلمت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وثائق تاريخية للجمهورية العراقية.

وسلم الوثائق نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني رستم الكبيسي، لسفير العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف أمس، في قاعة الضيافة بالمتحف الوطني في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.

وتم ضبط الوثائق التي كانت بحوزة مقيم عربي في المملكة حصل عليها بطرق غير مشروعة ونشر بعضا منها على مواقع الانترنت.

وأكد الكبيسي حرص المملكة على إعادة الوثائق والقطع التاريخية والأثرية لدولها، قدر حرصها على استعادة الوثائق والقطع السعودية من الدول الأخرى وفقا للاتفاقات الدولية، معربا عن تقديره لشركاء الهيئة بوزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، لجهودهم في ضبط الوثائق، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي.

وشدد على أن المملكة حريصة كل الحرص على حماية الممتلكات الثقافية الدولية بكونها إرثا إنسانيا مشتركا يخدم البشرية جمعاء، مشيرا إلى أن تسليم العراق هذه الوثائق يأتي في إطار اهتمام وحرص المملكة على الحفاظ على التراث العالمي لكونها شريكا رئيسا مع الجميع فيما يخص حماية الممتلكات الثقافية وإعادتها إلى بلدانها الأصلية.

من جانبه ثمن سفير العراق، جهود الهيئة وشركائها في إعادة مجموعة ثالثة من الوثائق التاريخية للعراق، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين الشقيقين.

وقال «تشهد هذه اللحظات الفريدة اليوم على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة بين العراق والمملكة، إذ تعيد المملكة للعراق مجموعة من الوثائق التاريخية التي تشكل جزءا من التراث العراقي الزاخر الذي تعرض إلى النهب المنظم، والتي تمكنت السلطات السعودية المختصة من العثور والتحفظ عليها إلى حين رد هذه الأمانة إلى الشعب العراقي».

ماذا تتضمن الوثائق؟

  • 250 ورقة تعود إلى مطلع عام 1940
  • تمتلكها دار الكتب والوثائق بالعراق وتتعلق بالأسرة الحاكمة في تلك الفترة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية الان - المملكة تسلم العراق وثائق تاريخية ضبطت مع مقيم عربي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة مكة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي صحيفة مكة

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق