اخر اخبار لبنان : طرحُها سقط: باريس تبحث عن تخريجة لائقة لإعلان الفشل!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت لارا يزبك في “المركزية”: 

لم تتمكن باريس من اقناع شركائها في الخماسي الدولي ولا القوى السياسية اللبنانية المعارِضة، بالمقايضة التي رفعت لواءها منذ أشهر، كحلّ للمأزق السياسي الرئاسي اللبناني.

وبحسب ما تقول مصادر سياسية معارضة لـ”المركزية”، فإن هذا الطرح لم يكن حتى محط إجماع داخل الادارة الفرنسية نفسها، التي انقسمت على حالها في النظرة اليه، أكان بين الاليزيه والكي دورسيه الذي بدا اقل حماسة لفكرة دعم مرشح من فريق 8 آذار، او بين السلطات الفرنسية ومجلس النواب الفرنسي الذي لم ينظر الى هذا الاقتراح بعين الرضى، كما ان الإعلام الفرنسي رجمه وانتقده بشدة.

في ، عوّل الفرنسيون على ان يخضع المعارِضون لعامل الوقت الضاغط اولا، ولعجزِهم عن الاتفاق على مرشح موحّد لرئاسة الجمهورية ثانيا، فيقررون في نهاية المطاف السير بالطرح الفرنسي خاصة وانه يضمن لـ14 آذار (او ما كان يعرف بـ14 آذار) منصبَ رئاسة مجلس الوزراء. لكن هذا الرهان الباريسي خاب، وقد وقف الفريق المُعارض صفا واحدا ضد اي صفقات او تسويات، وتصدّت مكوّناته كلّها، من القوات اللبنانية الى الكتائب مرورا بالتغييريين وصولا الى “تجدد” وبعض الشخصيات المستقلة، بقوة وصلابة وحزم لهذه الفكرة، ولم تتزحزح عن موقفها، رافضة “التمديد للذل والفقر والعزلة ست سنوات اضافية”.

اما الولايات المتحدة ومعها السعودية وايضا قطر ومصر، تساير باريس ايضا في ما كانت في صدده. واشنطن بقيت على اكتفائها بتشجيع اللبنانيين على الاتفاق في ما بينهم على رئيس، اما ، التي تواصلت معها باريس مرارا وتكرارا طالبة منها دعم فكرتها او اقله تشجيع اصدقائها في ، على “تسهيل” رؤية التسوية النور، فلم تتجاوب بدورها، وبقيت المملكة على الموقف ذاته من الاستحقاق، وهو نفسه الذي تردده منذ لحظة الشغور الاولى. فغداة عودته الى لبنان من المملكة، اكتفى وليد بخاري خلال جولته على القيادات اللبنانية السياسية والروحية، بتكرار مقولة ان الاستحقاق لبناني داخلي صرف وان بلاده لا تتدخل لا لصالح هذا المرشح ولا ضد ذاك، ولا تضع فيتو على أحد، وان الرئيس يجب ان يُصنع في لبنان.

أمام هذه العقبات كلّها، تشير المصادر الى ان لم يبق إلا ان تعلن باريس سقوطَ طرحها. وما يجري اليوم هو بحثٌ في دوائر القرار الفرنسية عن تخريجة لإعلان هذا الاخفاق في شكلٍ ملطّف لا يُظهر فرنسا في موقع الخاسر مرة جديدة، بعد ان فشلت كلُ مبادراتها لبنانيا منذ 4 آب 2020، تختم المصادر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق