اخر اخبار لبنان : روسيا: الاتفاق السعودي – الإيراني إيجابي للبنان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف،  أن “موسكو تهنىء الأصدقاء في إيران والسعودية والصين على التوصل إلى اتفاق عودة العلاقات بين وطهران”.

واعتبر بوغدانوف في تصريح لـRT، أن “تطبيع العلاقات بين البلدين في منطقة هامة، يعتبر عاملاً أساسيا في ضمان التطور الإجتماعي والإقتصادي”.

وقال: “روسيا ساهمت في العملية السياسية جنبا إلى جنب مع دول أخرى مثل سلطنة عُمان والعراق وغيرهما وقد كنت زرت البلدين أخيرا وكان موضوع التطبيع بين إيران والسعودية في جدول أعمال زيارتنا”.

وأضاف: “نعتقد أن تطبيع العلاقات الإيرانية السعودية سينعكس إيجابيا على مجمل أوضاع المنطقة التي تعتبر مناطق نفوذ للسعودية أو لإيران وهنا يمكن الإشارة إلى عدد من البلدان مثل ولبنان والعراق واليمن”.

وأشار إلى أن “عودة العلاقات تتماشى مع المبادرات الروسية الرامية إلى إنشاء منظومة للأمن في منطقة الخليج ذات الأهمية الإستثنائية على المستوى الإقتصادي العالمي”، مضيفا: “يأتي هذا في سياق سياسة روسيا الداعية إلى حسن الجوار وضمان وإحترام السيادة والاستقلال”.

وتابع: “وعلى الأساس نفسه نشجع أصدقاءنا في أنقرة ودمشق على تطبيع العلاقات السورية التركية وفق مبادئ القانون الدولي”.

وأمل “بالعودة إلى تنفيذ الإتفاقية الشاملة بشأن الملف النووي الإيراني الذي خرقته الولايات المتحدة أثناء ولاية بما في ذلك القرار الأممي ذي الصلة”.

وشدّد على أن “روسيا ساهمت في التوصّل إلى هذه النتيجة الإيجابية”، كاشفا عن أن “الإجتماع المزمع في موسكو بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسوريا قد يفتح الطريق أمام لقاءات قمة يتعين التحضير لها أعلى المستويات”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق