اخر اخبار لبنان : سامي الجميّل: لحكومة متضامنة تضع خطة إنقاذ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أشار رئيس حزب “الكتائب” النائبل سامي الجميل، خلال جلسة مناقشة مشروع الموازنة، إلى أنه “اعترضنا على 5 موازنات، منذ ان عادت الموازنات بعد 2016 نعترض لأننا نرى انها كانت موازنات من دون وعي، انفاق من دون وعي، توظيف، استدانة وقروض، وكنا نحذر من الانهيار الكبير وحصل”.

وسأل: “ماذا نناقش في هذه الموازنة؟ نقول للناس أن المالية تأخذ أموالهم لتموّل دولة غير موجودة. المواطن العادي يحتاج بالحد الأدنى 11 مليون ليرة، بربّكم عن أي موازنة نتكلم؟ لم يعد هناك من بلد”.

وقال: “لن أناقش الموازنة، لا بل من المفيد أن تدعو رئاسة المجلس غداً لجلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية ولتتشكل حكومة جديدة تتحمّل المسؤولية وتضع خطة إنقاذ. نحن جاهزون ومستعدون للحديث عن أفكار ليعود البلد وينهض لكن ما من نية لدى السلطة الحاكمة للإصلاح”.

وطالب الجميل بـ”رئيس جمهورية جديد ووزراء من الإختصاصيين ليضعوا خطة متناسقة للإنقاذ، حكومة متضامنة وتضع خطة “خمسية”، وبناءً عليها تضع موازنة وإصلاحات وإلا فنحن نضيع وقت اللبنانيين والأخطر أنه إذا أُقرت هذه الموازنة بعد كل ما قيل فالبعض سيحتاج لمعالجةٍ طبية لأنه سيكون هناك انفصامٌ بالشخصيةِ لديهم”.

واعتبر أن “ما من حكومة تنجح بمنطق المحاصصة الموجود فالقانون يطبّق على ‘كم معتر’ في وقت اننا نعرف ان نصف الاقتصاد اللبناني غير شرعي جراء إما التهريب، فحدودنا فلتانة، او عدم التصريح عن الأرباح. لا بد من إعطاء القدرة للقضاء على المحاسبة وضبط كل من يحاول تجاوز القانون”.

وأضاف: “لا بد من موقف من الدولة عندما يعكر أحدهم علاقة بالدول الصديقة. المطلوب استرجاع السيادة وضبط الحدود واستعادة القرار وأن يقرر الشعب مستقبله”.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق