اخر اخبار لبنان : الأبيض أطلق البرنامج الوطني لليقظة الدوائية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض خلال اطلاق البرنامج الوطني لليقظة الدوائية وتطبيق MedSafety، أن “إطلاق البرنامج وتطبيق MedSafety بالتعاون مع الجامعة اللبنانية يأتي في لحظة مهمة في تاريخ السياسة الدوائية في كونه يؤسس للإرتقاء بالنظام الصحي اللبناني إلى المستويات العالمية”.

وأشار الى أن “إطلاق البرنامج يتزامن مع اليوم العالمي لسلامة المرضى في السابع عشر من الشهر الحالي، بعدما تسببت جائحة كوفيد-19 بتفاقم مخاطر أخطاء المداواة والأضرار الناجمة عنها بشكل كبير. وفي هذا السياق تحديداً، قد وقع الاختيار من قبل منظمة الصحة العالمية على موضوع “مأمونية الأدوية” بوصفه موضوع اليوم العالمي لسلامة المرضى 2022، تحت شعار “الدواء من دون أضرار””.

وأوضح أن “بناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية يشكلأهم الأهداف الاستراتيجية لوزارة الصحة العامة. وعليه، فإن تعزيز اليقظة والسلامة الدوائية هو جزء أساسي لا يتجزأ من أهداف الوزارة، التي تسعى الى الحفاظ على سلامة المرضى وإلى تعزيز وقاية المجتمع وتقليل التكاليف المالية على النظم الصحية وعلى المريض”.

وقال: “ان البرنامج الوطني عمل على تعزيز اليقظة الدوائية عن طريق تطوير وسائل الإبلاغ عن الأحداث الجانبية عبر الرابط الإلكتروني بين مركز اليقظة الدوائية في الوزارة ومركز أوبسالا التابع لمنظمة الصحة العالمية و عبرالتطبيق الذكي Medsafety App بالتعاون مع الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة -WHO UMC and MHRA”.

وتابع أن “هذا التطبيق يقدم ميزة الإبلاغ عن الآثار الجانبية للدواء بطريقة سهلة، بإشراك أفراد المجتمع، وليس فقط اختصاصيي الرعاية الصحية. كما يقدم ميزة الاطلاع على إحصائيات مختصرة عن إجمالي الآثار الجانبية المبلغ عنها مما يدعم عمل اختصاصيي الرعاية الصحية”. ودعا وزير الصحة العامة إلى تحميل التطبيق واستخدامه في الابلاغ عن الآثار الجانبية المحتملة للأدوية.

ولفت الأبيض إلى أن البرنامج يعمل حاليًا على تحضير المعايير الوطنية لليقظة والسلامة الدوائية وواجبات ومسؤوليات الشركات والمصانع صاحبة حق تسويق الأدوية والمنتجات الطبية لضمان استخدام آمن لمنتجاتها في لبنان، مؤكدًا الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والحرص على تأمين الإشراف التام على الإستعمال الصحيح للأدوية خصوصا بعد تسويقها، من خلال الحرص على دعمها بالتشريعات التي تعزز من فاعليتها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق