اخر اخبار لبنان : اشارات اسرائيلية غير مطمئنة تنقيبياً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جاء في “المركزية”:

لا يزال الرسمي ينتظر الرد الإسرائيلي على الاقتراحات “التنقيبية” التي حمّلها الاسبوع الماضي، الى الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين. الاخير يفترض ان يعود الى خلال ٧ الى ١٠ ايام وفق ما اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب الخميس الفائت، او انه سيرسل جواب تل ابيب الى بيروت من خلال موفدٍ ما او عبر السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

لكن في هذا الوقت، كان يفترض بالكيان العبري ان يكون أوقف اعماله في الحقول المتنازع عليها في البحر، وأن تكون باخرة “اينيرجين باور” اليونانية التي وصلت الى المياه الاقليمية الاسبوع الماضي، أوقفت محرّكاتها بإيعاز من اسرائيل التي طلبت حضورها..الا ان المفاجأة تمثّلت في خطوة اسرائيلية تذهب في الاتجاه المعاكس، وكأنها لا تبالي بالوساطة الاميركية، او انها لا تعوّل على نتائجها…

في اليومين الماضيين، سرّعت تل ابيب خطوات الحفر لاستخراج النفط والغاز من حقل “كاريش” حيث كشفت المواقع المتخصصة بهذا الملف، عن استقدام إسرائيل سفينة “Stena IceMax” إلى شمال حقل “كاريش” حيث تمركزت على بُعد نحو 3 كلم من الخط 29 للبدء بعملية تحويل الآبار المتواجدة في تلك النقطة إلى “آبار انتاج” تمهيداً لبدء السفينة اليونانية “إنرجين باور” في عملية استخراج الغاز وضخّه في الأنابيب الإٍسرائيلية.

انطلاقا من هذه المعطيات، تتكاثر الاسئلة حول الموقف الاسرائيلي من الرد اللبناني… هل ان اداء تل ابيب على الارض او بالاحرى في البحر، يدلّ على انها رفضت الشروطَ اللبنانية لاستئناف مفاوضات الترسيم؟ هل سيكون الجواب الذي سينقله الاميركيون الى بيروت في قابل الايام، سلبيا؟ هل ان تزخيم تل ابيب اعمالَ التنقيب من جديد، يشكّل فعلا مؤشرا الى انها لا تريد العودة الى طاولة المحادثات ورفضت طرحَ بيروت “الخط ٢٣ مع حقل قانا كاملا للبنان، مقابل كاريش لاسرائيل”؟ ام ان استقدام اسرائيل الباخرةَ الجديدة إجراءٌ تقنيّ محدود في مكانه وزمانه، ولا يحمل ابعادا سياسية؟

الاجوبة عن هذه الاسئلة ستظهر بوضوح قريبا، وسيتبيّن الخيط الابيض من الاسود. لكن ماذا سيفعل لبنان اذا سقط خيار التفاوض؟ وهل يُمكن ان يجرّ تنقيبُ اسرائيل من دون اتفاق مسبق مع لبنان، المنطقةَ الى مواجهة، وحزبَ الله الى التصعيد عسكريا؟!


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق