اخر اخبار لبنان : الشمال الثالثة.. لغز توزيع المقاعد حتى الفرز النهائي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب شربل البيسري في “الجمهورية”:

شهدت دائرة الشمال الثالثة التي تضمّ الأقضية الأربعة، زغرتا، بشري، الكورة والبترون “أم المعارك” بين 5 لوائح، بات نجاحها مسألة وقت خصوصاً أنّ الحاصل الأول سينخفض عمّا سبق، مع اكتمال الفرز مقابل إقصاء لائحتَين ضعيفتَين، إلّا أنّ المعركة شهدت خروقات مؤثّرة نوعاً ما على النتائج النهائية، فضلاً عن أصوات إطلاق رصاص في الليل وتضارب في بلدة علما.

حتى الساعة الثالثة، أي بعد 8 ساعات على بدء العملية الانتخابية لم تتجاوز نسب الاقتراع في الأقضية الـ4 (زغرتا، بشري، الكورة والبترون) ربع عدد الناخبين، إذ تراوحت بين 23 و26%. إلّا أنّ النسبة تضاعفت بعد الظهر متجاوزةً الـ40.5 في المائة.

وفي أبرز نتائج الفرز في قضاء البترون حتى العاشرة مساءً (من دون فرز المغتربين)، كان مرشح «القوات اللبنانية» غياث يزبك متصدّراً بالأصوات التفضيلية بفارق حوالى 1300 صوت عن جبران باسيل، مرشح «التيار الوطني الحر» (5684 مقابل 4388)، فيما يليهما مجد حرب مرشح لائحة «شمال المواجهة» بـ3008 أصوات.

أمّا في زغرتا، فكان مرشحا تيار «المردة» و»حركة الاستقلال»، طوني فرنجية وميشال معوّض متصدّرين لفرز الأصوات التفضيلية برصيد 4958 و5256 توالياً. فيما تفوّقت مرشحة «القوات اللبنانية» ستريدا طوق على زميلها جوزف اسحاق بـ3493 مقابل 1958 صوتاً. فيما لم يبرز في الكورة لناحية الأصوات التفضيلية سوى فادي كرم مرشح «القوات» برصيد 2746 صوتاً. الذي تخطى السبعة آلاف ليلا».

أمّا في أبرز أصوات اللوائح فتصدّرت «نبض الجمهورية القوية» (القوات) 15,688 صوتاً، تليها «وحدة الشمال» (المردة، وليام طوق، الحزب السوري القومي) بـ13,511، «شمال المواجهة» (معوّض-حرب) بـ10,847، «رح نبقى هون» (التيار الوطني الحر) 7,813، ثم «شمالنا» (الكتلة الوطنية ومستقلين) 6,466، فيما لم تتجاوز لائحتا «قادرين نغيّر» (مواطنون ومواطنات في دولة-الحزب الشيوعي) و«وعّي صوتك» (مستقلين) الـ400 صوت معاً.

كما أنّ الأوراق الملغاة بلغت حوالى 1,320، بالإضافة إلى 379 ورقة بيضاء مع خروج اللائحتَين الأضعف من السباق على الحاصل.

مخالفات وخروقات بالجملة

وضمّ قضاء البترون العدد الأكبر من المخالفات والملاحظات التي رصدتها الماكينات الانتخابية خصوصاً «شمالنا» و»الجمعية الديمقراطية» لمراقبة الانتخابات (LADE). ففي بلدتَي زين وبوكسمايا رفض رئيسا القلم التوقيع على اللوائح صباحاً، بينما تصوّرت رئيسة قلم التكميلية الرسمية المختلطة (غرفة رقم 3) مع المرشح جبران باسيل.

في غرفة الإناث ضمن قلم بلدة آسيا البترونية، بدأت العملية الانتخابية من دون توقيع رئيس القلم على الظروف وبأوراق اللوائح الموقّعة قبل ليلة من الانتخابات ومن دون حضور المندوبين، بالإضافة إلى موسيقى لـ«حزب القوات اللبنانية» داخل حرم القلم. فيما طردت رئيسة قلم التكميلية الرسمية للبنات (الغرفة الرابعة) مندوب «التيار الوطني الحر» بعد دخوله مع الناخبين 3 مرات خلف العازل واعتراض المندوبين الباقين.

وشهدت تنورين الفوقا في الصندوق رقم 414 الغرفة الخامسة حضور رئيس القلم إلى ما وراء العازل مع الناخبين قبل تدخّل وزير الداخلية لمعالجة الأمر. بينما شهد الصندوق رقم 410 خرقاً فاضحاً باقتراع حبيب يوسف أيوب (رقم السجل 11) باسم فؤاد حرب (رقم السجل 26) شقيق النائب والوزير السابق بطرس حرب.

في القلم السادس الصندوق رقم 183 بدير الرهبان في بشري، لم يكن هناك محاضر في القلم عند بدء العملية الانتخابية صباحاً، كما تلاسن مندوب «القوات اللبنانية» مع رئيس القلم والموظفين بسبب ممارسته «ضغوطات على الناخبين».

في الغرفة الثانية-الصندوق 361 في كفريا (الكورة)، حاول أكثر من مندوب حزبي الدخول مع الناخبين إلى ما وراء العازل، الأمر الذي تكرّر بشكلٍ فاضح في حارة الفوار (زغرتا) مع عشرات الناخبين الذين دخل معهم المندوبون الجَوالون لـ«حركة الاستقلال» إلى ما وراء العازل، وسط رفض رئيس القلم التدخّل حتى لإخراج زعيم إحدى العشائر على الرغم من انتهائه من الإدلاء بصوته وذلك من أجل الضغط على الناخبين.

فيما شهدت بلدة عرجس الزغرتاوية توجيه رئيس القلم للناخبين للاقتراع إلى لائحة «وحدة الشمال» مع صوت تفضيلي إلى مرشح رئيسي على اللائحة. ووقع إشكال في قلم بلدة بسلوقيت في زغرتا، بين مندوبة للائحة «شمالنا» ومندوب لائحة «وحدة الشمال» لاعتراضها على تكراره محاولات الدخول خلف العازل مع الناخبين.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق