اخر اخبار لبنان : سفيرة السويد: تمكين المرأة جزء أساسي من الحل في لبنان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أقامت سفيرة مملكة السويد في الدكتورة آن ديسمور حفل استقبال مساء أمس في “بيت بيروت”- السوديكو، للتواصل حول “مشاركة المرأة في السياسة اللبنانية”. حضر اللقاء وزير الخارجية والمغتربين عبدالله أبو حبيب، محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، النائبة عناية عز الدين، الوزراء السابقون مي الشدياق، ريشار قيومجيان، مديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة عبير علي، المنسقة الخاصة للامم المتحدة في يوانا فرونتسكا، سفراء بريطانيا إيان كولارد، كندا، الدنمارك ميريت جوهل ،   نيكوليتا بومباردييري ،وحشد من الشخصيات الديبلوماسية والقنصلية والاقتصادية والاجتماعية.

بعد النشيدين الوطني اللبناني والسويد، ألقت السفيرة ديسمور كلمة قالت فيها: “يسعدني جدا أن أرحب بكم جميعا هنا الليلة وأن أرى الكثير منكم هنا: سياسيون بارزون ونواب وسفراء ونشطاء سياسيون ومدافعون عن حقوق الإنسان وصحفيون وأكاديميون وغيرهم الكثير. وأنا أستضيف هذا الحدث في بيت بيروت – المبنى التاريخي – حيث اتيحت لنا الفرصة أن نحتفل فيه بمساعدة المحافظ مروان عبود. والهدف هو إقامة شبكة حول موضوع يأتي في الوقت المناسب: مشاركة المرأة في السياسة اللبنانية. على أمل إنشاء علاقات وشراكات وأفكار جديدة حول كيفية طرح هذه الأجندة الهامة في لبنان”.

اسمحوا لي أن أبدأ بتوجيه الشكر للأمم المتحدة ، برئاسة يوانا فرونتسكا، المنسقة الخاصة لشؤون لبنان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة على العمل الدؤوب والاستراتيجي الذي يقومون به هنا في لبنان”.

أضافت: “أما بالنسبة للسويد، فإنه يوم تاريخي يستحق الاحتفال أيضا اذ تم تعيين أول رئيسة وزراء لنا اليوم: ماجدالينا أندرسون من الحزب الديمقراطي الاجتماعي. ويحدث هذا بالضبط بعد 100 عام من حصول المرأة السويدية على حق التصويت.تتبنى السويد سياسة خارجية نسوية منذ عام 2014 حيث تشكل المساواة بين الرجل والمرأة أساس سياستنا الخارجية: وهذا أمر ضروري لتحقيق السلام والأمن والاستدامة. المساواة بين الجنسين هي واجب أخلاقي، فضلا عن كفاءة صنع السياسات.

في حالة لبنان – كيف سيكون لديك اتخاذ قرار جيد عندما يكون نصف السكان مهمشا تماما في الحكومة والبرلمان وعلى مستوى البلديات؟ كيف ستتعافى من واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث دون الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية لنصف السكان؟”.

وتابعت: “إن تمكين المرأة جزء أساسي من الحل من أجل لبنان أفضل. إن زيادة المشاركة السياسية للمرأة لا يمكن أن تنتظر حتى يتم حل مجموعة من المشاكل الأخرى.نعلم جميعا أن أكثر من 95في المئة من الوزراء والنواب في لبنان هم من الرجال. يتم دعم حصة المرأة في البرلمان من قبل بعض النائبات المتفانيات، وكذلك من قبل الأمم المتحدة والسويد مع بقية دول الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، من الواضح أن هذا لا يكفي. إنني أشجعكم جميعا على مضاعفة جهودكم في المناصرة للترويج لقانون الكوتا النسائية حتى نهاية العام.وآمل بشدة أن يكون للأحزاب السياسية هنا الليلة ، سواء أكانت أحزابا قائمة أم حركات جديدة، عددا كبيرا من النساء على رأس قوائمها للانتخابات المقبلة.

من خلال وجود المزيد من النساء في الحكومة والبرلمان، من المأمول إحراز تقدم في القضايا الحاسمة مثل قوانين الأحوال الشخصية والتمييز، والمساواة في الأجور  وقوانين الميراث المتساوية، مما يسهل على المرأة مثل الرجل بدء عمل تجاري أو الحصول على قرض ووضع حد لنظام الكفالة.كما يسعدني أن أرى العديد من ممثلي وسائل الإعلام هنا الليلة. لديكم دور حاسم تلعبونه قبل الانتخابات المقبلة. لا تزال المرأة في لبنان تواجه عقبات كبيرة في الحياة العامة. ما يقرب من 80 في المئة من النساء اللاتي ترشحن لمناصب في الانتخابات البرلمانية الأخيرة تعرضن للمضايقات والإساءة اللفظية. إنني أشجع أولئك منكم من وسائل الإعلام على تكافؤ الفرص حتى تحظى النساء المرشحات للمناصب بفرصة عادلة. يجب أن تأخذ منصات وسائل التواصل الاجتماعي الإساءة اللفظية ضد السياسيات على محمل الجد. إذا تعرضت، أبلغ عن ذلك عبر الإنترنت!”.

وختمت: “بالحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، أطلقنا الليلة حسابنا الجديد علىInstagram ، swedeninlebanon. لذا تابعنا ولا تتردد في وسمنا.اسمحوا لي أن أختتم بملاحظة إيجابية. بالتأكيد لا يوجد نقص في الموهوبات في هذا البلد. آمل أن تجدوا الليلة الدعم والتشجيع للمساهمة في التغييرات التي تريدونها للبنان والتي يستحقها لبنان. ضيوفنا الأعزاء أحييكم،  بمن فيهم زملاؤنا وأصدقاؤنا الرجال هنا الليلة: إن أصواتكم والتزاماتكم مطلوبة أكثر من أي وقت مضى لتحقيق المساواة بين الجنسين في لبنان.بهذه الكلمات، أتمنى لكم جميعا أمسية مثمرة وممتعة ونسوية!”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : سفيرة السويد: تمكين المرأة جزء أساسي من الحل في لبنان في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق