اخر اخبار لبنان : بلدية زحلة نعت جورج سكاف: إعلامي أصيل ووزير لامع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

نعت بلدية زحلة-المعلقة وتعنايل الوزير السابق ونائب نقيب الصحافة جورج سكاف.

وجاء في بيان البلدية: “فقدت زحلة اليوم فارسا عنيدا، في الفكر والأدب والسياسية، الوزير السابق، ونائب نقيب الصحافة لفترة طويلة، جورج سكاف. زحلي عريق، إزدحمت فيه المواهب، فشق الطريق بأسلوبه الخاص في عالم السياسة والصحافة، وعرف كيف يعلي قبابهما. فكان “إعلاميا أصيلا، ووزيرا لامعا”.

الوزير جورج سكاف مولود في زحلة سنة 1928، والده وديع فارس سكاف، والدته نجلا أبو خالد، متزوج من دعد أبي نادر، ولهما ولدان إدي ومكرم.

تلقى علومه الأولى في الكلية الشرقية التي مثلها في مباراة الجامعة الأميركية في بين كل مدارس ، وفاز بالجائزة الثانية. درس الفلسفة في الكلية العلمانية، الليسيه الفرنسية في بيروت، وفي جامعة القديس يوسف نال شهادة في الحقوق والعلوم السياسية.

إنتسب إلى نقابة الصحافة سنة 1952، وصار نائبا للنقيب في سنة 1999. بدأ العمل الصحافي مع صدور جريدة “الجريدة” عام 1953، وتدرج فيها من محرر إلى رئيس قسم خارجي، الى سكرتير تحرير، فمدير مسؤول ورئيس التحرير حتى سنة 1964. فحملت تاريخ “الجريدة” معه بعضا من تاريخ النهضة الصحافية، وبخاصة مع إطلاق أول ملحق أدبي للإبداع في لبنان.

أسس مع رفاق صحافيين شركة للعلاقات العامة باسم “جيسيكو”، وبعد سنة أصدر مع أربعة زملاء مجلة إقتصادية بإسم “رجال الأعمال”، ومن ثم أصدر “الديار” كمجلة سياسية أسبوعية مع كل من حنا غصن وياسر هوارى.

في العام 1969 تسلم الجريدة في إستثمار حر، وبعد سنة 1970 اشترى الإمتياز فصارت الجريدة ملكه. سنة 1976 إختير وزيرا للمالية والبريد والبرق والهاتف والإقتصاد الوطني.

له مؤلفات كثيرة أبرزها “حقائق لبنانية” و”كرمنا في علين”، “صفحات من لبنان” التي إحتفت بها بلدية زحلة سنة 2004، وقد إختزل فيها سكاف الوجه الحقيقي للبنان لفترة من تاريخه، إلى مؤلفات أخرى مثل “نحو لبنان أفضل” “لبناننا الجديد” “زحلة التي نبني” “وجها لوجه”، “التغيير الصعب” وغيرها من المؤلفات.

مثل جورج سكاف لبنان في ندوات عدة، وشارك في وفود رسمية ومؤتمرات عربية وعالمية، وساهم في ندوات صحافية متعددة، ونال أوسمة وجوائز ودروعا عدة…  وكان في كل ما عمل متفائلا بمستقبل لبنان على رغم كل المصائب، متواضعا، يسمو بفكره وبأناقته في التعبير، راسما نهجه الفريد في الكتابة والتأريخ.

بلدية زحلة – معلقة وتعنايل تنعي بأسف الوزير والنقيب جورج سكاف، متقدمة بالتعازي الحارة من الزحليين عموما، ومن عائلته خصوصا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : بلدية زحلة نعت جورج سكاف: إعلامي أصيل ووزير لامع في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق