اخر اخبار لبنان : ميقاتي: المفاوضات متقدمة مع صندوق النقد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، خلال لقاء تشاوري لمناقشة الواقع الاقتصادي والمعيشي، أن الجميع شريك في بناء الوطن.

وأوضح أن “الأعمدة التي أعمل عليها هي أولاّ الأمن، وثانياً الموضوع المالي والاقتصادي الكلي، وثالثاً الموضوع الاجتماعي الخدماتي، ورابعاً البنى التحتية، وخامساً إجراء الانتخابات في موعدها، وسادساً السياسات العامة المحلية والدولية، وسابعاً محاربة الفساد، وثامناً القضاء وإصلاحه”.

ولفت الى ان هناك خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي، مضيفًا:” نملك أرقاماً موحدة والبنك الدولي يقدم مساعدات كثيرة للبنان، وفي السنتين الأخيرتين قدم مساعدات بقيمة مليار و700 مليون دولار وهناك أموال رصدت ولم تصرف بعد وسنرى كيفية الاستفادة منها”.

وأضاف: “بحثت مع لازارد في خطة التعافي الاقتصادي، وهناك تنسيق كامل ومصرف يتعامل مع الشركة وخلال هذا الشهر سنتسلم خطة التعافي، وسنعيد الثقة إلى القطاع المصرفي ليقف على قدميه وليتمكن من إعادة إحياء الاقتصاد وعلينا أن نرى كيف يمكن للجميع أن يشارك في النمو وكيف يمكن إعادة الوديعة للمودع بأقل خسارة ممكنة”.

وعن سعر صرف في السوق السوداء، قال ميقاتي: “لبنان سوق حرّ ولكن لا نعرف ما هي غايات المنصات والهامش يضيق بين منصة صيرفة والمنصات الأخرى ونتوقع ان تكون “صيرفة” الأكثر اعتماداً في المستقبل”.

وعن البطاقة التمويلية، قال ميقاتي: “صدر قانون عن مجلس النواب حول البطاقة التمويلية ولكن لم نحصل على التمويل بعد من البنك الدولي والتروي سببه محاولة تأمين التمويل من البنك الدولي والمنصة جاهزة”.

وتابع: “لدينا مشاريع كثيرة لمتابعة شبكة الأمان الاجتماعي ولم نحصل بعد من التمويل من البند الدولي للبطاقة التمويلية ما أخّر بدء العمل بها ولا يمكن أن نمولها من الخزينة لأنّ ذلك سيؤدي إلى مزيد من العجز في موازنة 2022”.

وبشأن البنى التحتية، أعلن أننا “نحاول ان نؤمن من 10 الى 15 ساعة كهرباء لكل لبنان، والمصدر الوحيد المتوفر حالياً النفط العراقي الذي يعطي تقريباً 4 أو 5 ساعات تغذية يومياً، والأردن أعلن قدرته على مساعدتنا في ملف الكهرباء واتفقنا لكن هناك مشكلة تقنية نعمل على حلّها وسعر الكيلواط سيكون 12 سنت وسنؤمن تقريباً 240 ميغاواط أي ساعتين اضافيتين من التغذية الكهربائية”.

وأكد أن “مشروع حلّ الكهرباء متوّفر وهو إنتاج 2000 ميغاوات إضافية ما يؤمن 24/24 كهرباء في لبنان والأموال متوفرة لهذا المشروع والبنك الدولي أولى اهتماماً”.

وعن قطاع النقل، اشار الى ان البنك الدولي رصد 290 مليون دولار لخطة النقل في لبنان.

وشدد على ان إعادة إعمار مرفأ أولوية والأسبوع المقبل سيطلق مشروع إدارة الحاويات لأننا أنهينا دفتر الشروط.

وختم ميقاتي مؤكدا أن “الانتخابات ستجري حتماً قبل انتهاء ولاية المجلس الحالي ولا أحد يستطيع منع حصول الانتخابات، مضيفًا: “سنعد مرسوماً لدعوة الهيئات الناخبة حسب تاريخ 27 آذار”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : ميقاتي: المفاوضات متقدمة مع صندوق النقد في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق