اخر اخبار لبنان : لقاء عمّان… ماذا سيتناول البحث؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سيَحضر ملف الغاز المصري والطاقة الاردنية التي ينتظرها عبر اليوم في من خلال اللقاء الوزراي الرباعي الذي دعت اليه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي، في حضور نظرائها المصري والسوري واللبناني وخبراء وتقنيون من وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان.

وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية” ان البحث سيتناول جوانب تقنية وادارية ومالية مختلفة يمكن الإشارة اليها بالنقاط اللآتية:

– التثبت من جهوزية البنى التحتية ولا سيما منها تلك المتصلة بخط نقل الغاز المصري القائم منذ عقد ونصف عقد ومدى الاضرار اللاحقة به منذ وقف استخدامه في الأراضي السورية واللبنانية. وإذ يحمل لبنان معه تقريراً يحدد نسبة الاضرار اللاحقة به في الأراضي اللبنانية، كشف وزير الكهرباء السوري غسان الزامل أن كلفة إصلاح خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولا إلى لبنان، تتجاوز 12 مليار ليرة سورية.

– المتطلبات المالية المطلوبة وفق ما هو مقدر من كلفة مالية والجهات التي تتحملها بما فيها الحديث عن استعدادات البنك الدولي لتقديم قرض جديد للبنان او لمجموعة الدول الاربعة لإتمام العملية وطريقة استردادها لاحقا.

– البَت بالحقوق والواجبات وتوزيع نسبة الرسوم وتوزيعها على الأطراف الاربعة ، علما ان هذا الامر التفصيلي يمكن البت به لاحقا ولكن لا بد من اعادة البحث في الاتفاقيات السابقة وان كانت ستبقى على ما هي او يجري تعديلها.

– تشكيل لجنة فنية وتقنية ومالية رباعية تتمثل فيها الاطراف الاربعة لمواكبة ما يمكن التفاهم حوله وصولا الى مرحلة التنفيذ لاحقاً.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : لقاء عمّان… ماذا سيتناول البحث؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق